رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يوقـع مرسوم تعديل الدستور

وقع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ،هذا الخميس، المرسوم الرئاسي المتضمن الإصدار في الجريدة الرسمية للدستور المعدل، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وفي هذا السياق أكد الخبير الدستوري عبد الكريم سويرة أن دخول التعديل الدستوري حيز التنفيذ وإصداره في الجريدة الرسمية سيسمح بانطلاق ورشات كبرى لإعادة النظر في جملة من القوانين على غرار القانون العضوي للانتخابات.

وقال سويرة في تصريح للإذاعة الجزائرية هذا الجمعة بأن دخول التعديل الدستوري حيز التنفيذ سيؤطر الحياة السياسية عن طريق إعادة النظر في القانون العضوي للانتخابات ،بالإضافة إلى التصويت بالقائمة المغلقة خصوصا بعد ما تمخضت عنه التجربة السابقة من دخول المال الفاسد في هذه العملية وهو ما يستوجب الاعتماد على ما يسمى بالقائمة النسبية المفتوحة .

وأوضح المتحدث أن أخلقة العمل السياسي بالنظر إلى قانون الأحزاب سيعطي دفعا قويا للشباب لولوج الحياة السياسية بكل ثقة و أريحية .

وعن أهمية والمصادقة على هذا التعديل الدستوري يقو الخبير الدستوري علاوة لعايب : "ان هذا الدستور اعطى في مجال الحقوق و الحريات الاساسية وجمعيات المجتمع المدني أهمية خاصة لها بإنشائه مرصدا وطنيا لأول مرة ، وكذلك انشاء السلطة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته كما نص الدستور على انشاء محكمة دستورية بدلا من مجلس دستوري ".

وفي ذات السياق يقول  حمزة خضري استاذ العلوم السياسية و العلاقات الدولية عن هذا التوقيع:" لقد حققت الجزائر مكسبا سياسيا هاما من خلال تمرير الدستور عبر استفتاء شعبي وهو مظهر من مظاهر الديموقراطية وتؤكد الجزائر بذلك ان الشعب هو مصدر كل سلطة وان الشعب هو السلطة التأسيسية ".

كما سيتم الشروع في ورشات كبرى يضيف الخبير الدستوري عبد الكريم سويرة  تتعلق بقطاع الإعلام وتجسيد حرية الصحافة وإعادة النظر في قانون الجمعيات.

للتذكير فإن الدستور الجديد كان محل استفتاء شعبي يوم 1 نوفمبر 2020

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر