شيتور: تصنيع معدات الغاز وصل نسبة 60 بالمائة ادماج

 أشار وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة إلى تصنيع معدات غاز البترول المسال-وقود المخصص للمركبات بنسبة ادماج تصل إلى 60% مع حلول نهاية السداسي الأول من سنة 2021 بفضل التعاون بين قطاعي الصناعة و البحث العلمي.

وقال شيتور على هامش جلسة عمل ضمت ممثلي قطاع التعليم العالي و الصناعة و نفطال و سونلغاز إن هناك فرقا مختلطة أكدت، بمشاركة مركز تطوير التكنولوجيات الحديثة، امكانية تصنيع نماذج معدات غاز البترول المسال-وقود بنسبة ادماج تصل الى 60% مع نهاية السداسي الاول من السنة الجارية.
و أوضح وزير الانتقال الطاقوي أن هناك عملا أوليا قد انجز من طرف مركز تطوير التكنولوجيات الحديثة اظهر عن إمكانية تصنيع نماذج معدات غاز البترول المسال-وقود بنسبة ادماج تصل إلى 60 % بفضل "الهندسة العكسية" (اعادة التصميم) و هو التحكم في آلة مصنعة في الخارج بغية انجازها محليا.
و قال السيد شيتور في هذا السياق "ان هناك امكانية ادماج و هذا يعني توفير العملة الصعبة علما ان البرنامج الوطني لسنة 2021 يتطلب تركيب 200.000 وحدة من معدات غاز البترول المسال ".
و اعلن الوزير عن امكانية ادماج أقطاب كهربائية التي تعتبر "حجر سبق في صناعة القطارات الكهربائية" بإشراك مهندسين جزائريين.
و كشف السيد شيتور عن "بعض الدراسات المقترحة في اطار اعمال قامت بها الفرق المختلطة جامعة-صناعة"، مضيفا ان "التنسيق في التعاون القائم بين قطاعي الصناعة و البحث العلمي سيسمح ببلوغ الاهداف المسطرة".
و تابع قائلا في هذا الإطار ان هذا الاجتماع هو الاول من بين سلسلة لقاءات تهدف الى "استغلال كل امكانيات الادماج المتاحة محليا بفضل مساهمة الجامعة".

اقتصاد