الوزير أعكيك: "وضع الصحراء الغربية خطير جدًا .. وعلى الحقوقيين التدخل"

وصف الوزير الصحراوي لشؤون الأرض المحتلة والجاليات محمد الوالي أعكيك، هذا الخميس، الوضع في الأراضي  الصحراوية المحتلة بــ "الخطير جدًا" جرّاء "الممارسات القمعية والترهيبية لقوات الاحتلال المغربي"، مناشدًا الهيئات الحقوقية الدولية التدخل العاجل لحماية الشعب الصحراوي في هذا الوقت العصيب.

في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الصحراوية، أوضح محمد الوالي أعكيك أنّ الاحتلال المغربي منذ خرقه السافر لاتفاق وقف اطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي، "يُشدّد حصاره على المدن الصحراوية المحتلة يومًا بعد يوم"، معتبرًا أنّ المدنيين الصحراويين العُزّل "يدفعون اليوم ثمن الانتصارات الميدانية الكبيرة لجيشهم في كفاحه المسلح، لبسط السيادة على كامل الأراضي الصحراوية المحتلة".

وتابع: "الوضع خطير جدًا بسبب الضغط والحصار المضروب خارجيًا وداخليًا على المدن المحتلة، واللجوء إلى كل أساليب القمع والترهيب لترويع المدنيين العزل الذين يعيشون في سجن كبير"، وأردف: "العائلات الصحراوية تعيش في رعب كبير جرّاء الممارسات الترهيبية لقوات الاحتلال"، خاصةً وأنّ السلطات المغربية- يضيف- "تستغل الظروف الصحية وجائحة كورونا للسيطرة التامة على المواطنين، ومنعهم من أي تحرك"، لافتًا إلى أنّ هذه الوضعية كان لها تأثير نفسي كبير على معنويات العائلات الصحراوية". 

ولفت الوالي أعكيك إلى "مهاجمة قوات الاحتلال للعائلات الصحراوية داخل بيوتها، وقطع التيار الكهربائي على المنازل بين الفينة والأخرى"، مع "فرض متابعة لصيقة"، وتعرّض الشباب الصحراوي "للبطش والمطاردة في الشوارع والأزقة، مضيفًا: "يتّم توقيفهم وتعذبيهم واستنطاقهم بشكل مفرط".

وبخصوص المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية، أفاد أعكيك أنهم  "يعيشون أسوء الظروف"، خاصة وأنّ "عائلاتهم التي تتكبد مشقة كبيرة لزيارتهم، والاطلاع على أوضاعهم، تُمنع نهائيا من زيارتهم"، كما استهجن الوزير الصحراوي تجاهل المجتمع الدولي،خاصة الهيئات الدولية المختصة في حقوق الإنسان للوضع في الصحراء الغربية المحتلة, رغم المواثيق الدولية التي  تؤكد على حماية المدنيين العزل خلال الحرب".

واسترسل يقول: "ما تعيشه الأراضي الصحراوية المحتلة حرب بكل ما تعنيه الكلمة، وليس هناك أي مبرر يمنع هذه الهيئات من أن تتحمل مسؤوليتها في المرافعة والدفاع على الأبرياء والمدنيين العزل في مناطق الحرب".     

وانتهى المسؤول الصحراوي إلى تجديد الدعوة للمجتمع الدولي والهيئات والشعوب في كل مناطق العالم لمساندة الشعب الصحراوي في نضاله المشروع ضد الاحتلال المغربي، مشدّدًا على أنّ الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تنظيم استفتاء حر وعادل وشفاف لتقرير مصيره".

العالم, افريقيا