برمضان يؤكد على دور الشباب والطلبة في رفع الوعي المجتمعي لمجابهة التحديات

أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج، نزيه برمضان، هذا السبت بوهران، على دور الشباب والطلبة في رفع الوعي المجتمعي لمجابهة التحديات التي تواجهها البلاد.

وقال برمضان، لدى افتتاحه اشغال ندوة جهوية للمنظمة الطلابية الجزائرية الحرة بجامعة العلوم والتكنولوجيا بوهران حول "دور الطلبة والشباب في الانخراط بالحياة السياسية ومجابهة تحديات الامن القومي"، أن للمجتمع المدني والطلبة والشباب دور في رفع الوعي المجتمعي بالتحديات التي تواجهها البلاد وكيفية مجابهتها، مشيرا بالمناسبة إلى التحديات الموجودة على حدودنا التي يسهر على حمايتها الجيش الوطني الشعبي وكل المصالح الامنية.وأضاف نفس المسؤول أن للطلبة دور كبير داخل الجامعة للتوعية بالتحديات وبضرورة مجابهتها.

وذكر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج ان الطلبة منذ الحركة الوطنية الى الثورة التحريرية المجيدة وما بعد الاستقلال، كان لهم دور سياسي إيجابي.

وأشار من جهة اخرى الى أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ثمن دور المجتمع المدني وخاصة في الازمة الصحية التي لعب فيها الطلبة دورا وساهموا في مواجهة انتشار الوباء من خلال التحسيس وعمليات التعقيم وغيرها.

وقال في ذات السياق أن رئيس الجمهورية كان قد أكد ان المجتمع المدني حليف أساسي لاستقامة الدولة وشريك لمؤسسات الدولة في اطار الديمقراطية التشاركية وقام بتجسيد ذلك من خلال الدستور، مضيفا انه ستكون في المستقبل "اليات في اطار استراتيجية كاملة لتأهيل قدرات المجتمع المدني وتأطيره وإشراكه ليلعب دور كشريك في مؤسسات الدولة".

وقد تميزت اشغال هذه الندوة، التي حضرتها السلطات المحلية وممثلو الحركة الجمعوية، بتقديم مداخلات من قبل اساتذة جامعيين حول "دور الطلبة في المجال السياسي" و"دور الحركة الجمعوية في التكوين والاستثمار في النخب" و"حقيقة التحديات الامنية ومعادلة بناء الامن القومي" وغيرها.

وتوجت اشغال هذه الندوة بتوصيات اكدت على اهمية مشاركة الطلبة والشباب في الحياة السياسية باعتبارهم عنصرا اساسيا في بناء الجزائر الجديدة والعمل على إكساب الشباب وعيا بخصوص القضايا المحلية والاقليمية والدولية وكيفية التعامل مع هذه البيئات المختلفة وغرس قيم الديمقراطية التشاركية وتطوير الطاقات الابداعية والمواهب لدى الشباب.

 

الجزائر, سياسة