نزيه برمضان : انشاء " المرصد الوطني للمجتمع المدني " قريبا

أعلن مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالجمعيات والجالية الوطنية بالخارج ، نزيه برمضان على هامش اطلاق تكتل يضم اكثر من 100 جمعية ومنظمة، عن انشاء " المرصد الوطني للمجتمع المدني " قريبا  .

وفي تصريح للإذاعة الجزائرية ، السبت ، قال  نزيه برمضان ان :" المطلع على  الدستور يعلم أنه تحدث عن دور المجتمع المدني في تسيير الشؤون العمومية بالإضافة الى اشراك الجالية الجزائرية بالخارج وإنشاء  المرصد الوطني للمجتمع المدني وإشراك المجتمع المدني في مكافحة الفساد ".

 وفي مناقشته لممثلي المجتمع المدني قال نزيه برمضان :" انني اتفق مع الاخوان  على ان ما يشغل بالهم  هل ما يقال  مجرد شعار جميل أم ان له آليات للرقابة الفعلية ، مطمئنا بأن هذه الاليات اولها مكافحة الاحباط وزرع الامل وعودة الثقة وهو ما كان اكده رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ودستره مما يلغي فكرة انه شعار كما يتهيأ للبعض خاصة انه بدأ في تجسيده باليات قانونية مثل المرصد الوطني للمجتمع المدني الذي شارف نصه القانوني على الانتهاء في الايام القلية المقبلة ثم الانتقال الى تحديد تركيبته".  

واشرف السيد نزيه برمضان اليوم بمقر المركز الدولي للكشافة الاسلامية على تاسيس تكتل يضم  اكثر من 100 جمعية ومنظمة وسيتم تهيئة الارضية القانونية قريبا بمراجعة القوانين العضوية كقانون الجمعيات وقانون البلدية والولاية .

 والهدف الاسمى لهذا التكتل الجمعوي يقول نزيه برمضان هو ان يصبح المجتمع المدني "شريك فعلي " وحليفا لمؤسسات الدولة ويستشار بشكل آلي وسيتضمن القانون مستقبلا الزامية استشارة هذا المرصد خاصة  ." وهذا ما سيقع لاحقا على عاتق المرصد الوطني للمجتمع المدني الذي سيلعب دوره من خلال الكفاءات التي ستشكله في وضع رؤى واستراتيجيات بكيفية ذكية ".

وتتمة للدور المنوط بالمرصد الوطني للمجتمع المدني هو اعداد تقارير دورية سنوية حول الحركة الجمعوية لرئيس الجمهورية  ليكون كهيئة استشارية كاملة الصلاحية حسب ما شرحه السيد نزيه برمضان الذي قال عنه أنه سيكون :" المرافق الحقيقي لفعاليات المجتمع المدني وكل تنظيماته على المستوى الوطني الذي سيكون هيئة استشارية لدى رئيس الجهورية .

 وأضاف معرفا هذه الهيئة قائلا :" سمي بالمرصد لإعطائه مكانة تقنية وأيضا تنظيم دورات تكوينية لصالح حركات المجتمع المدني وسيتشكل من مجلس ومن مكتب ورئاسة مشكلة من كفاءات وطنية هامة ".  

وسيسمح دسترة المجتمع المدني بالارتقاء بقدرات الجمعيات وأدائها حسب ما ذهب اليه عبد الرحمان عرعار رئيس المنتدى الوطني للتغيير  .

 المصدر : الاذاعة الجزائرية   

الجزائر, سياسة