اجراءات استباقية لتموين منتظم ومسعّر ومرقمن للأسواق بالمنتوجات الواسعة الاستهلاك خلال رمضان

كشف مدير تنظيم الاسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة ، أحمد مقراني ، أنه تم اتخاذ جملة من الاجراءات الاستباقية بحلول شهر رمضان منها التموين المنتظم للأسواق للمنتوجات ذات الاستهلاك الواسع وبأسعار محددة وتتم العملية عبر نظام رقمي يسجل كميات المخزون من المنتوجات ذات الاستهلاك الواسع مثل شعبة  الحليب و شعبة الحبوب والحبوب الجافة  ويبلغ عن وجود أي اختلالات في الاسواق ".

وقال مقراني في تصريحات لإذاعة الجزائر إنه "  إلى جانب الخضر والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء تفيد المؤشرات الحالية عبر النظام الرقمي بأن جميع مخزونات المواد الاولية الموجهة لصناعة الحليب المدعم او صناعة الفرينة والسميد والسكر والزيت متوفرة بالشكل الكافي لنتمكن من تأطير تموين السوق وتفادي جميع الاختلالات ".

برنامج خاص بتمويل الولايات الجنوبية الــ 10 المعنية بتعويض تكاليف النقل البري

وبالموازاة من ذلك تم اعداد برنامج خاص بتمويل الولايات الجنوبية الــ 10 المعنية بتعويض تكاليف النقل البري وفي البرنامج تم تخصيص حصص لمواد غائية كعمل استباقي تمنح للمتعاملين المنخرطين في هذا الصندوق لتموين هذه المناطق ، اما النقطة الثانية من تدعيم التمويل فتتعلق بإنشاء أسواق جوارية على مستوى 1541 بلدية وطنيا ".

ودعا الرئيس تبون مؤخرا إلى تعزيز الاستثمار الوطني لمجابهة اسقاطات انخفاض القدرة الشرائية للمواطن.

وفي هذا الصدد أكد رئيس الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز  :" يجب ايجاد مناخ استثماري حقيقي والقضاء على مظاهر عدم تكافؤ الفرص بين المتعاملين الاقتصاديين وهو ما يضر كثيرا بالقدرة الشرائية للمستهلكين ويتسبب في الندرة وما صاحبها من مشكلة انخفاض قيمة الدينار الجزائري وهو ما يتطلب اعادة بناء استراتيجية جديدة ".

كما دعا رئيس الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين زكي حريز ، الى اعادة النظر في سياسة الدعم من خلال تبني سياسة "الدعم الانتقائي " وقبل ذلك لابد من تحديد خط الفقر للانطلاق في اعداد بطاقية وطنية حقيقية يشارك في اعدادها المجتمع المدني لتحديد الطبقة الهشة اقتصاديا والتي تستهل وصل الدعم اليها ".

 المصدر الاذاعة الجزائرية

وسوم:

اقتصاد