افتتاح معرض لأعمال حرفية وإبداعية نسوية بالعاصمة

أشرفت وزيرة الثقافة و الفنون، مليكة بن دودة ، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة على افتتاح معرض لأعمال فنية نسائية متنوعة تحت شعار" المرأة في مسارات المقاولاتية، الإنتاج الثقافي والاستثمار الإقتصادي" وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة المصادف لـ8 مارس.
وأوضحت الوزيرة في كلمة لها أمام الحضور من المشاركات في المعرض بقصر الثقافة مفدي زكرياء أن اختيار" أن تكون المرأة في عيدها سيدة أعمال أو مساهمة في الأعمال أو صاحبة فكرة اقتصادية، بالمختصر أن تؤدي دورها في الاقتصاد الوطني تماما كما تؤديه في المجتمع والأسرة" مبرزة أنها اتخذت من عنوان "المرأة في مسارات المقاولاتية" طريقة لفتح "النقاش حول هذا الموضوع وللسعي نحو استقطاب السيدات إلى المجال الثقافي كمستثمرات".
وأضافت الوزيرة أن دائرتها الوزارية تسعى إلى "التوجه إلى الإنتاج الثقافي والاستثمار الاقتصادي بإشراك جميع شرائح المجتمع" مذكرة في هذا السياق "ان الملتقى الوطني لنوادي القراءة الذي عقد مؤخرا ثم الشباب المساهم المبادر في عالم المؤسسات الناشئة وما تزالَ الفرصة قائمة امام المهتمينَ للمشاركة في مواعيدنَا الاقتصادية المفتوحة بما فيها "منتدى الاقتصاد الثقافي".
تميز معرض الأعمال الفنية الذي تشارك فيه أزيد من 40 حرفية وفنانة من مختلف ولايات الوطن بعرض مجموعات ثرية ومتنوعة من المنتوجات الفنية وإبداعات أنامل النساء ممن خضن تجربة الإستثمار في مجالات فنية وحرفية عدة على غرار الخزف واللباس التقليدي والرسم على الزجاج والحلي التقليدي والعصري وغيرها.
كما شهد المعرض أجنحة خصصت لعرض جانب من الابداعات المنتجة من طرف تعاونيات مسرحية ومؤسسات تكوينية في مختلف الميادين الفنية وجمعيات ثقافية تعنى بالتقاليد وفنون الخشبة والسينوغرافيا والماكياج الفني والصورة.
وستنظم على هامش معرض الأعمال الفنية النسائية الذي سيدوم لغاية 9 مارس الجاري محاضرات وأنشطة فنية.
وستتناول بالمناسبة الأستاذة الجامعية رقية كريم وهي مديرة الصناعة التقليدية بورقلة، تجربتها الخاصة في مجال "المقاولاتية وتحويل النخيل"، في حين ستتطرق فتيحة أوياد فرح وهي مصورة ومكونة في مجال السمعي بصري إلى موضوع " المقاولاتية النسوية في عالم الفنون بين الحرفة والهواية "، إلى جانب مداخلة فريال قاسمي اسياخم مهندسة معمارية حول "التصميم رافعة اجتماعية واقتصادية قوية"، وفي مجال المسرح ستنشط المخرجة المسرحية تونس أيت علي لقاء حول "المؤسسات الناشئة مستقبل الشركات الجزائرية ".(واج)

ثقافة وفنون