كوثر كريكو للاذاعة: مكانة المرأة الجزائرية تعززت في الدستور الجديد

دعت وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، إلى ضرورة الانخراط في الحياة الاقتصادية والسياسية منوهة بمبدأ المناصفة في تقلد المسؤوليات الذي نص عليه الدستور الجديد، كاشفة عن انطلاق البرنامج الوطني الذي يعزز مكانة المرأة والفئات الهشة ويسعى لإدماجها في الحركة الاقتصادية .

وقالت كريكو لدى نزولها ضيفة على فوروم الإذاعة، هذا الاثنين، بأن المرأة الجزائرية قطعت أشواطا كبيرة في الكفاءة والجدارة، مشيرة إلى حضورها النوعي ليس في الجزائر فحسب بل حتى عالميا، مضيفة وقال " إن المرأة الجزائرية تصدرت المراتب الاولى عالميا".

كما أكدت كريكو، بأن الدستور الجديد يعزز حضور المرأة ويثمن كفاءتها بنصه على مبدأ المناصفة في تقلد المناصب والوظائف ، مضيفة أن قانون الانتخابات الجديد يكرس تواجد المرأة في المجالس المنتخبة.

وفي حديثها عن العنف ضد المرأة قالت الوزيرة، إن مصالحها تختص بالتحسيس والحوار ومحاولة إدماج المرأة والحفاظ على الأسرة، فهي تقوم بدور الوساطة، ولا يمكنها أن تقوم بالعقاب الذي يختص به القضاء في حال وجود مخالفات.

كما كشفت ضيفة فوروم الإذاعة، بأن الجولات التي قادتها رفقة وزير السياحة حملت انشغالات المرأة الريفية وغيرها من الفئات، كالتسويق والتكوين والتي تضمنها في البرنامج الوطني، الذي تعكف حاليا الوزارة على متابعة مدى تطبيقه.

 

المصدر: ملتميديا الإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع