قضية المؤرخ المغربي المعطي منجب تثير استياء المنظمات الحقوقية في المغرب والخارج

 أثارت قضية المؤرخ المغربي المعطي منجب الذي اعتقل في ديسمبر  2020 وحكم عليه غيابيا نهاية جانفي 2021 استياء العديد من منظمات حقوق الإنسان في المغرب والخارج.

وشكل العديد من الصحفيين والمفكرين ، من أمثال إدوي بلينيل ، مؤسس ميديابارت mediapart ، والمؤرخ الفرنسي ، والأستاذ الجامعي الفخري ، رينيه غاليسو ، و المدير السابق لمكتب وكالة فرانس برس في الرباط، لجنة دعم للمؤرخ المغربي المعطي منجب وجميع السياسيين. وسجناء الرأي في المغرب.

ومن خلال المنتديات والبيانات الصحفية المنشورة، لا سيما في الصحافة الفرنسية ، يقول أعضاء هذه اللجنة إنهم "مذعورون" وينددون بـ "الاعتقالات غير المبررة" مثل اعتقالات المؤرخ والبروفيسور المعطي منجب.

وذهبت لجنة الدعم إلى حد مساءلة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن قضية المعطي منجب ، لأن المؤرخ يحمل الجنسية الفرنسية أيضًا. كما تم الشروع في إجراءات مع هيئات دولية مثل فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي ، والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (ACHPR) والعديد من المؤسسات الأوروبية.

يمثل أمام قاض،  يحاكمه آخر

تقدم هذه اللجنة أيضًا الدعم للدفاع عن المؤرخ. مي وليام بوردون ومجلس وزرائه مسؤولون عن تنسيق أعمال خمسين محامياً أو نحو ذلك تم حشدهم للدفاع عن المعطي منجب.

اعتقل المؤرخ المغربي المعطي منجب منذ 29 ديسمبر 2020 ، وحكم عليه غيابيا في 27 جانفي 2021 من قبل محكمة الرباط. وحكم عليه بالسجن سنة وغرامة قدرها 15 ألف درهم دون حضور محاميه. وهو وضع غير معتاد،  حيث أنه في نفس الوقت الذي صدر فيه هذا الحكم ، استمع قاضي التحقيق إلى المتهم بتهمة أخرى.

المعطي منجب والآخرون ...

لا يعتبر المؤرخ  المعطي منجب حالة منعزلة، حيث تكشف قضيته عن فوضى قانونية حقيقية.

وتشير لجنة الدعم إلى أن "ما لا يقل عن ستة صحفيين مستقلين قد أدينوا أو حوكموا، وهم إما طليقون أو في السجن". واستشهدوا بقضايا توفيق بوعشرين وهشام منصوري وهاجر الريسوني وسليمان الريسوني وعمر الراضي وعماد ستيتو.

وتتساءل اللجنة بشكل خاص عن التهم التي يوجهها القضاء المغربي كالاغتصاب أو الاتجار بالبشر أو الزنا أو الإجهاض أو الاحتيال أو حتى غسيل الأموال.

بالنسبة للجنة دعم سجناء الرأي المغاربة ، هناك خيط مشترك يربط كل هذه الملفات. وهو وجود "رغبة واضحة لدى أجهزة المخابرات والإعلام في دفعها لإسكات هذه الأصوات وتشويه صورتها".

ويطالب أعضاء لجنة دعم المعطي منجب السلطات المغربية "بالإفراج الفوري عن المؤرخ والصحفيين المسجونين لتمكينهم من إعداد دفاعهم وضمان محاكمة عادلة مع احترام مبدأ قرينة البراءة،  كما نصت المادة 23 من الدستور المغربي".

العالم