وزير الداخلية رفقة وفقد وزاري ببجاية للوقوف على حجم أضرار الزلزال

توجه وزير الداخلية و الجماعات المحلية كمال بلجود، هذا الخميس رفقة وفد وزاري إلى ولاية بجاية لمعاينة حجم الأضرار التي خلفتها الهزة الأرضية التي ضربت صبيحة اليوم منطقة كاب كربون.

و أمر كمال بلجود بضرورة التكفل بضحايا الزلزال ،و الإسراع في ترميم المؤسسات التربوية التي تضررت، من خلال جلب شركات بناء للعمل على مدار 24 ساعة، حتي لا يتأخر التلاميذ على مقررهم الدراسي .

من جهته شدد  وزير السكن و العمران و المدينة طارق بلعريبي ، في تصريح للإذاعة الوطنية  على ضرورة التعجيل في معاينة الخسائر المادية التي خلفها زلزال بجاية،و دراسة سبل ترميم المدارس المتضررة.  

و كانت قد وقعت هزة ارضية قوتها 5.9 رجات بمقياس ريشتر فجر الخميس على الساعة 01.04  في البحر بولاية بجاية حسبما ذكر مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء في بيان .

و اوضح نفس المصدر ان مركز الهزة حدد على بعد 28 كلم شمال شرق كاب كربون  (ولاية بجابة) .

و كانت قد سجلت في نفس المنطقة (كاب كربون) هزة ارضية قوتها 4 درجات بمقياس  ريشتر مساء الاربعاء على الساعة20.38  

كما سجلت هزة ارضية قوتها 5.1  درجات بمقياس على الساعة 01.17  ثم هزة رابعة بقوة 3.4 3درجات على الساعة 02.08  فجرا.

و بلغ عدد الهزات الأرضية المسجلة بالمنطقة لحد الآن ثمانية هزات آخرها تلك التي سجلت على الساعة 07.46  وقوتها 3 درجة بمقياس ريشتر.

وحسب مصالح الحماية المدنية فلم يخلف الزلزال وهزاته الارتدادية أية خسائر بشرية فيما سجلت تصدعات في بعض المباني وانهيار جزئي لثلاثة منازل قديمة خالية من السكان بأعالي بجاية. 

وأوضح بيان للمديرية العامة للحماية المدنية فإن الزلزال الذي شعر به سكان 12 ولاية (سكيكدة، ، قسنطينة، برج بوعريريج، سطيف، جيجل، ميلة، البويرة، بومرداس، تيزي وزو، الجزائر، تيبازة)  أدى إلى إصابة 05 أشخاص بكسور وإلتواءات من جراء الهلع والفزع.

وقد نصب والي ولاية بجاية أخلية أزمة لمتابعة آثر الزلزال  والتكفل بالعائلات التي تضررت منه.

 

الجزائر