الجزائر تحيي الذكرى 59 لعيد النصر

تحيي الجزائر هذا الجمعة الذكرى 59 لعيد النصر،و هو التاريخ الذي يؤرخ للإتفاق على وقف إطلاق النار بين الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ،و حكومة الإحتلال  الفرنسي بتاريخ 19 مارس من عام 1962،عقب مفاوضات بين الطرفين عرفت باتفاقيات ايفيان.

و يعد تاريخ 19 مارس يوما تاريخيا، تمكنت فيه الثورة الجزائرية  من تحقيق ما ناضل من أجله أجيال ، لتفتك الجزائر استقلالها، بعد أن أجبرت فرنسا على اللجوء إلى الحل السياسي والاعتراف بها كدولة مستقلة، وذلك بعد التوقيع الرسمي على اتفاقيات إيفيان يوم 18 مارس 1962م على الساعة الخامسة وأربعين دقيقة، وبعد اجتماعات طويلة دامت 12 يوما متتالية، حيث وقع كل من رئيس الوفد الجزائري كريم بلقاسم ولويس جوكس وزير الدولة الفرنسي المكلف بالشؤون الجزائرية عليها، وبموجبها تم وقف إطلاق النار عبر كامل التراب الجزائري يوم 19 مارس 1962 على الساعة 12 زولا. 

 تلمسان.. تحتضن الاحتفالات الرسمية بذكرى عيد النصر 

احتضنت ولاية تلمسان الاحتفالات الرسمية بمناسبة الذكرى 59 لعيد النصر وعلى هامش الاحتفالية وضعت عدة مشاريع تنموية حيز الخدمة لاسيما ما تعلق منها بمناطق الظل .

 هذا البرنامج الاحتفالي الذي سيتواصل على مدار يومين بدأ من اقصى الحدود الغربية من قرية ربان من ببني بوسعيد بالشريط الحدودي أين تم وضع شبكة الغاز الطبيعي حيز الخدمة لفائدة 780 مسكنا .

وثمن مواطنو المنطقة  العملية معبرين عن أملهم في  ان تدعم بمشاريع تنموية اضافية.

 وفي هذا السياق يقول الامين العام لوزارة المجاهدين العيد ربيقة في ميكروفون القناة الاولى " نحن اليوم في هذه النقطة الحدودية نحتفل بمناسبة عيد النصر بأنشطة تنموية وتاريخية نتشارك فيها الفرحة ".

 وبقصر الثقافة بولاية تلمسان أشرف الامين العام لوزارة المجاهدين برفقة والي ولاية تلمسان على عملية توزيع مفاتيح السكنات لحصة 980 سكنا عموميا و500 اعانة للسكن الريفي .

عيد النصر ..إعادة دفن رفات 6 شهداء بتلمسان 

كما جرى هذا الجمعة إعادة دفن رفات 6 شهداء بالمقبرة الولائية للشهداء ببلدية الحناية بتلمسان، بحضور وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي والأمين العام لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة والسلطات الولائية والأسرة الثورية.
ويتعلق الأمر بالشهداء دحماني ربيعة و بوقناديل أحمد ومندي محمد وعريف أحمد وزجاوي منور وشهيد أخر يظل مجهول الهوية الذين تم استظهار رفاتهم منذ بداية مارس الجاري بكل من بلديات ندرومة وباب العسة وعين فتاح وفلاوسن من طرف المديرية الولائية للمجاهدين وذوي الحقوق.
وقد توفي هؤلاء الشهداء إثر التعذيب ورميا بالرصاص وآخرون إثر قصف من طرف قوات المستعمر الفرنسي.
 

في الذكرى 59 لعيد النصر ..وقفة عند الجرائم  الوحشية للمستعمر الفرنسي 

في 29 مارس من عام 1958  أقدمت قوات الاحتلال الفرنسي،  بولاية برج بوعريريج على حرق جثث تسع شهداء داخل منزل الشهيد لخضر بن الشيخ،  بمنطقة أولاد بخليفة ببلدية أولاد براهم .

وفي هذا الصدد قال ابن الشهيد عبد الحميد بن الشيخ في ميكروفون القناة الاذاعية الاولى هذا الجمعة،  بأنه تم قتل المجاهدين وصب مواد بترولية على جثثهم الطاهرة ،و أحرقت حتى تفحمت بالكامل  داخل منزل الشهيد لخضر بن الشيخ الذي  تحول اليوم إلى متحف يضم صور الشهداء.

من جانبه أكد الإمام محمد بن الشيخ، أنه لا يزال يتذكر تفاصيل الجريمة التي اقترفها الاستعمار الفرنسي  في شهر رمضان، أين فقد عدة أفراد من أسرته على غرار والده وعمه و شقيقه.

ويبقى عيد النصر الموافق للتاسع عشر مارس من كل سنة ، منعرجا حاسما في مسار الثورة المجيدة  بفضل تضحيات الرجال من أجل استقلال الجزائر.

 المصدر:الإذاعة الجزائرية

 

 

ثقافة وفنون