بن با أحمد : توطين انتاج الادوية بالبلاد يمثل وسيلة لــ" تحقيق السيادة الصحية "

أكد وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال  لطفي بن باحمد، السبت بالجزائر العاصمة،أن إنتاج لقاح كوفيد-19 في  الجزائر سيمكن من تحقيق "السيادة للصحية" للبلاد.

وخلال كلمته الافتتاحية ليوم مخصص للصناعة الصيدلانية حول موضوع "الصناعة  الصيدلانية: استراتيجيات وتحديات"ي نظمته دائرته الوزارية، تحت رعاية رئيس  الجمهورية عبد المجيد تبون اعتبر السيد بن باحمد أن هدف إنتاج اللقاح ضد  كوفيد-19 في الجزائري قبل نهاية العام الحاليي تستطيع تحقيقه الكفاءات الوطنية  التي يراهن عليها لإثبات إمكانات الصناعة الصيدلانية الجزائرية مرة أخرى.

وشدد الوزير على ضرورة مضاعفة الجهود لمواجهة التحدي الجديد الذي أعلنه رئيس  الجمهورية عبد المجيد تبون والمتمثل في الإنتاج المحلي للقاح ضد كوفيد -19  وذلك بهدف تحقيق السيادة الصحية.

ولم يتوان عن التذكير بالجهود التي بذلها المتعاملون المحليون في إطار مكافحة  جائحة كوفيد-19، مشيرا الى دور السياسة الجديدة التي تتبناها الحكومة في مجال  الأدوية لتنظيم السوق والتحكم في فاتورة الاستيراد دون التأثير على وفرة  الأدوية.

وأشار في هذا الصدد إلى مختلف الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية في هذا الاتجاه، لا سيما التشغيل "السريع" لوحدات إنتاج جديدة من خلال إعطاء  الأولوية للإنتاج المحلي.

وقال الوزير أن ذلك يُضاف إلى الاستفادة من المنافسة لخفض أسعار الأدوية، أو تشجيع الشركات متعددة الجنسيات على توطين إنتاج الأدوية ذات القيمة المضافة  العالية وتوجيهها نحو التصديري لا سيما الأدوية ضد مرض السكري والعلاجات المبتكرة ضد السرطان.

وأوضح السيد بن باحمد أن أداة أخرى تستخدمها الوزارة تتمثل في التقييم المسبق  واللاحق لبرامج الاستيراد من خلال منصة رقمية، ولكن أيضًا المراقبة الدقيقة لأسعار المنتجات المستوردة، لا سيما المواد الاولية والمُعدات الطبية.

 وفي ذات السياق ، تم تأكيد احتضان ولاية قسنطينة لمصنع انتاج اللقاح الروسي سبوتنيكv  المضاد لفيروس كورونا كوفيد 19 المستجد .

 المصدر : الاذاعة الجزائرية

الجزائر, صحة