حادث الاعتداء على معلمات ببرج باجي مختار: تلبية معظم المطالب المطروحة

أعلن المفتش العام لوزارة التربية الوطنية بن زمران مصطفى اليوم الثلاثاء بأدرار عن التوصل إلى تلبية معظم الانشغالات المطروحة على خلفية الاحتجاجات المنددة بالاعتداء على معلمات بولاية برج باجي مختار و ذلك خلال لقاء جمع الوفد الوزاري بالشركاء الاجتماعيين.

وخلال ندوة صحفية مع وسائل الإعلام نظمت بمقر ولاية أدرار, أوضح  بن زمران أنه و بعد الالتقاء أيضا المعلمات وذويهن فقد تمت الاستجابة لمطالبهن بالتنسيق مع السلطات الولائية ومديري التربية بولايتي أدرار و برج باجي مختار  و المتعلقة بالجانب المهني و الاجتماعي و الصحي و النفسي.

وأضاف ذات المسؤول انه  "سجل ارتياحا في أوساط المعلمات للهبة التضامنية الشاملة معهن و التكفل الجاد من طرف الوزارة الوصية و السلطات المحلية بمطالبهن الموضوعية مؤكدات رفضهن استغلال قضيتهن من أي جهة كانت.

وأشار بن زمران أن وفد وزارة التربية الوطنية عقد لقاء مع الشركاء الاجتماعيين ممثلا في 18 نقابة محلية في حوار "صريح وجاد وفق أرضية مطالب قدمت من طرف مختلف النقابات الناشطة بولايات أدرار و برج باجي مختار و تيميمون" و التي عكست, كما أضاف, "روح المسؤولية و تغليب المصلحة العامة''.

وقد أفضت هذه المشاورات إلى التكفل بمعظم المطالب المقدمة و المدونة في العريضة و التي تضمنت ضرورة توفير الحماية الأمنية للأطقم التربوية و الإدارية  العاملة, سيما بمنطقة برج باجي مختار خاصة و أن القطاع مقبل على إجراء الامتحانات المدرسية الوطنية.

وفي هذا الصدد تعهدت السلطات الولائية بأدرار بالتنسيق مع نظيراتها ببرج باجي مختار بالتكفل بتوفير الحماية الأمنية اللازمة للموظفين و الأساتذة العاملين بالمنطقة, خصوصا ما تعلق منها بحماية جميع المؤسسات التربوية و الإقامات  الملحقة بها بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية.

وذكر ممثل وزارة التربية الوطنية بالإجراءات القضائية المتخذة للتحقيق في ملابسات القضية وتوقيف الجناة و تقديمهم أمام العدالة و مواصلة التحقيق في الحادثة وفق ما تضمنه البيان الصادر عن النيابة العامة لدى مجلس قضاء أدرار.

وبخصوص مطلب التكفل بالنقل الجوي المدعم من و إلى ولاية برج باجي مختار وبالنظر لبعد المسافة و انعدام طريق معبد و غياب النقل العمومي, أوضح بن زمران أن الوزارة الوصية ستسعى لنقل هذا الانشغال إلى المصالح و الهيئات  المعنية في الدولة.

وأشار في هذا الشأن إلى تعهد السلطات الولائية بأدرار بضمان نقل المسخرين لتأطير الامتحانات المدرسية الوطنية مجانا ذهابا وإيابا إلى ولاية برج باجي مختار لتأطير هذه العملية و التكفل بهم طيلة أيام الإجراء.

وفيما يتعلق بمطلب تخصيص مجمع سكني وظيفي لمستخدمي قطاع التربية الوطنية, فإن  الوزارة الوصية "ستعمل بالتنسيق مع السلطات بولايتي برج باجي مختار و أدرارعلى تخصيص سكنات وظيفية إلزامية و إقامات للأساتذة الوافدين من خارج ولاية برج باجي مختار الحدودية", مثلما أضاف المفتش العام لوزارة التربية الوطنية .

كما سيتم الحرص على إعطاء الأولوية بشأن التوظيف في جميع أسلاك قطاع التربية الوطنية للمقيمين بهذه الجماعة المحلية الحدودية حسب الآليات القانونية المتبعة في تنظيم الامتحانات و المسابقات, يضيف ذات المسؤول.

وأعرب عن إشادة الأسرة التربوية بالهبة التضامنية المحلية و الوطنية المعبرة عن رفضها المساس بكرامة الموظف و الأستاذ بقطاع التربية الوطنية, كما أكد الوزير الأول عبد العزيز جراد على ذلك في تصريحه بخصوص هذه الواقعة.

وذكر زمران مصطفى بالمناسبة أنه وبقرار من وزير التربية الوطنية بخصوص مواضيع و مضامين الامتحانات الرسمية المدرسية الوطنية, سيتم انتقاء الدروس التي تلقاها التلاميذ حضوريا مع أساتذتهم.

وأكد عن يقينه بأن وزارة التربية الوطنية "عازمة على تحمل مسؤولياتها في تنظيم الامتحانات المدرسية و إجرائها بنجاح في ظروف هادئة بمساهمة ممثلي المجتمع المدني و أعيان المنطقة الذين أثبتوا تضامنهم لإنجاح هذا الموسم الدراسي".

وثمن في ذات الوقت الجهود التي تبذلها السلطات المحلية و المصالح الأمنية و الفعاليات المدنية بالولايتين من أجل إيجاد الحلول لمشاكل القطاع خدمة للمدرسة الجزائرية.

وفي سياق متصل أكدت النقابات المشاركة في اللقاء من خلال بيان مشترك تحوز وأج نسخة منه '' ضرورة تنفيذ ما تضمنه محضر التفاوض الموقع بين الوزارة الوصية و الشركاء الاجتماعيين''.

وأشاروا في هذا الصدد إلى تعهد الوفد الوزاري برفع الانشغال المتعلق بسن قانون يجرم الاعتداء على المربي من طرف السلطات العليا للبلاد.

 

مجتمع