أكثر من 170 مشاركا في الطبعة الثانية للصالون الجزائري الافتراضي لتسيير النفايات

يشارك ازيد من 170 عارضا جزائريا و أجنبيا ابتداء من هذا السبت في الطبعة الثانية للصالون الجزائري الافتراضي حول النفايات و ذلك تحت شعار "الاقتصاد الدائري في افريقيا، فرص للاستثمار.

ويتم تنظيم هذه التظاهرة الممتدة من 5 إلى 7 جوان الجاري من طرف الوكالة الوطنية للنفايات بالتعاون مع كونفدرالية المؤسسات الكونغولية وتحت اشراف وزيرة البيئة ، دليلة بوجمعة وذلك بهدف " تعزيز فرص الاستثمار في مجالات تثمين النفايات في افريقيا ".

وستعرف التظاهرة مشاركة عارضين من مختلف دول العالم كجمهورية الكونغو الديموقراطية والكاميرون وغينيا و المالي والسينيغال وتونس والنيجر وغانا والبينين وموريتانيا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية والنمسا وإيطاليا وفرنسا والمانيا وغيرها من الدول.

وبعد أن أكدت الوكالة الوطنية للنفايات ان الصالون الجزائري الافتراضي حول النفايات فرصة لتبادل الخبرات بين الدول و تطوير الشراكة وكذا الاستثمار، دعت أصحاب الخبرة و المختصين في مجال تسيير النفايات وكذا الاسرة الإعلامية المهتمة بالمجال ، لعيش هذه التجربة الفريدة من خلال مشاركتهم في هذه التظاهرة.

وحسب الوكالة الوطنية للنفايات فقد بلغت كمية النفايات المنزلية المنتجة سنويا في افريقيا 250 مليون طن، حيث يتم تثمين فقط 4 بالمائة منها و ذلك يشكل خسارة اقتصادية قيمتها 8 ملايير دولار.أما عملية جمع النفايات فهي تغطي فقط 55 بالمائة من القارة، تبرز الوكالة نقلا عن منظمة الأمم المتحدة.

اما بالنسبة للجزائر، فقد بلغت كمية النفايات المنزلية المنتجة سنويا 13 مليون طن حيث ان قيمتها الاقتصادية تصل إلى 94 مليار دج إذا ما تم تثمينها.

وأضافت الوكالة معتمدة على أرقام النظام الوطني المعلوماتي للنفايات، ان تثمين مادة البلاستيك وحدها يمكن أن يذر مبلغ مالي ضخم يفوق 60 مليار دج و يوفر ما لا يقل عن 7600 منصب عمل مباشر.

لهذا أكد رئيس المجلس الوطني الإقتصلدي و الإجتماعي رضا تير للقناة الأولى حرصهم على تشجيع الصناعة الجديدة،و المتمثلة في معالجة النفايات من خلال رفع توصيات للحكومة بغرض ادراجها في سن القوانين.

وفي ذات السياق اكد المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان أن هذه المبادرة تاتي لــ :" فسح المجال للمؤسسات الجزائرية للتعرف على الاسواق الجزائرية والتعريف بخبراتها وقدراتها التقنية والمقاولاتية .

وكشف السيد ومان ان مجموع النفايات الافريقية يقدر بــ 250 مليون طن سنويا ". واضاف مؤكدا ان القارة الافريقية تشهد هجزا في التكفل بادارة النفايات وهذا يؤكد لوجوب تظافر الجهود لخلق فضاءات للتشاور والتبادل بين كل الفاعلين ".

 ومن جهتها سطرت الوزارة الوصية خطة استراتيجية لذلك حسب السيد بابا كريم  مدير السياسة البيئية بوزارة البيئة الذي كشف عن وجود  :" 70 في المائة من المواد العضوية قابلة للتثمين لذا لدينا في هذا الاطار سياسة استراتيجية تقيم بـــ80 مليار دينار وهو ما يدفعنا الى التوجه الى " الاقتصاد الدائري " للتقليص من فاتورة الاستيراد ".

 ويسعى الناشطون في المجال الى غزو السوق الافريقية والعينة تتمثل في مؤسسة السيدة فرحاتي كريمة التي قالت في ميكروفون القناة الاولى لقد :" نجحت مؤسستنا في تصدير البلاستيك الى تركيا ويعد هذا الصالون فرصة متاحة لدخولنا الى السوق الافريقيةالتي تعد سوقا واعدا في هذا المجال ".

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

اقتصاد