رضا تير للإذعة: الحكومة حققت بعض أهداف ندوة الإنعاش الإقتصادي

دافع  رئيس المجلس الوطني الإقتصادي و الإجتماعي والبيئي، رضا تير ، عن عمل الحكومة الحالية رغم إقراره بعدم تحقيقها للكثير من الأهداف التي انبثقت عن آخر ندوة للإنعاش الاقتصادي و الاجتماعي ، مرجعا ذلك إلى " تأثير الأزمة الصحية العالمية وتأخر صدور بعض القوانين ".

وخلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، هذا الخميس، أوضح البروفيسور تير أنه خلال شهر ديسمبر الماضي تم تقييم ومتابعة نحو 503 من الإجراءات قصيرة المدى التي اتخذتها الحكومة تنفيذا لتوصيات ندوة الإنعاش الإقتصادي ولإجتماعي التي عقدت يومي 18 و 19 أوت 2020  قبل أن يتم في السنة الجارية إجراء متابعة لإجراءات المدى المتوسط لسنتي 2021.

أضاف أن هناك نسبة من النتائج للتوصيات التي انبثقت عن الندوة قد تحققت، لكن عمل الحكومة –يقول- لم يتوقف لتحقيق ما تبقى من الأهداف والنتائج التي تأخرت ، "ربما، بسبب بعض تأخر بعض القوانين المثبطة للعملية".

وتابع " يمكن إجمالا القول إنه في ظرف سنة حققنا بعض الأهداف، لكن تحقيق تلك الأهداف استدعى بروز عناصر أخرى يجب معالجتها، وبالتالي إضافة عبء إضافي على الحكومة ".

وأشار تير إلى إن الحكومة اجتهدت بسن قوانين وإجراءات رغم أنها جاءت في ظرف أزمة صحية عالمية استطاعت أن تتعامل معها وفق إجراءات عملية من خلال تخفيف الأعباء الضريبية على المتعاملين الاقتصاديين ، وتأجيل دفع الأقساط البنكية ، وتخفيضات في قطاعات أخرى، وكذا ترحيل أعضاء الجالية الجزائرية في الخارج "... باختصار شديد الحكومة خصصت ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار لمواجهة كوفيد على جميع الصُّعد، وهي عبارة عن حزمة تلقائية من الحكومة لغرض النهوض بالإقتصاد وتجنب الجوانب السلبية. لكن الهدف اليوم يبقى تحقيق الإقلاع الإقتصادي الحقيقي المبني على دفع الإستثمار والرقي بالإنتاج الوطني".

وشدد على أننا مطالبون بعدم إهدار مزيد من الوقت من أجل تحقيق الإصلاح الإقتصادي الذي سيشهد –حسبه- تنفيذ إصلاحات هيكلية بعد أن شهدنا –يقول- بعض الإصلاحات الظرفية بتسهيل الإجراءات الإدارية والحد من البيروقراطية في مختلف المجالات.

 

 

الجزائر