بن عبد الرحمان: الدولة لن تدخر أي جهد لتلبية احتياجات السكان من السكن

أكد الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن "الدولة لن تدخر أي جهد في سبيل تلبية احتياجات السكان من حيث السكن".

وفي تصريح للصحافة في ختام زيارة عمل إلى الجزائر العاصمة والتي شرع خلالها في عملية توزيع سكنات بمناسبة الاحتفال بالذكرى المزدوجة الـ 59 لعيدي الاستقلال والشباب, صرح الوزير الاول أن "الدولة ستستمر في دعم قطاع السكن".

وأوضح بن عبد الرحمان في أول خرجة رسمية له منذ تعيينه في 30 جوان المنصرم وزيرا أولا قائلا "تأتي هذه الزيارة لتجسد الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية والاهمية التي يوليها رئيس الجمهورية لمجمل البرامج المخصصة للسكان عموما والطبقات الاجتماعية الهشة".

كما أبرز الوزير الأول"مواصلة دعم الدولة لقطاع السكن", مشددا على أن هذه السياسة تعكس "الطابع الاجتماعي و التضامني للدولة الجزائرية".

وكان الوزير الأول, أيمن بن عبد الرحمان أشرف خلال زيارة العمل التي أداها للجزائر العاصمة, على عملية تسليم  وحدات سكنية  بموقع 3.746 سكن صيغة البيع بالإيجار "عدل" المتواجد بالدويرة  وقام بتدشين وتسمية الحي وكذا تسمية شارعه الرئيسي.كما اشرف على تدشين موقع 3.000 سكن بصيغة البيع بالإيجار "عدل"  ببلدية بابا حسن وتسمية الحي.

وبعد زيارة سكن نموذجي بهذا الموقع, استمع الوزير الأول إلى عروض حول برنامج  للسكنات المزمع تسليمها وطنيا وعلى مستوى ولاية الجزائر, بما فيها سكنات البيع  بالإيجار.

واختتم الزيارة بتسليم رمزي للمفاتيح على المستفيدين من السكنات بصيغتي البيع  بالإيجار والعمومي الإيجاري.

تسليم حوالي 379 الف وحدة إلى غاية جويلية الجاري

تم تسليم حوالي 379 الف وحدة سكنية إلى غاية  جويلية الجاري في إطار البرنامج الوطني للسكن, طور الانجاز, والذي يتضمن إجمالا  أكثر من 1,2 مليون وحدة, حسبما كشفته حصيلة تم عرضها اليوم الثلاثاء خلال  زيارة للوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان لمشاريع سكنية بالعاصمة.            

وتظهر الحصيلة التي أعدتها وزارة السكن والعمران والمدينة أنه من إجمالي  البرنامج الحالي للسكن والذي يرمي إلى أنجاز 1.239.201 وحدة تم تسليم 378.970  وحدة إلى غاية جويلية.

ويتضمن ذلك 110.520 سكن عمومي إيجاري (اجتماعي) و 18.816 سكن ترقوي مدعم و  142.561سكن بصيغة البيع بالإيجار (عدل) و 8.090  سكن ترقوي عمومي و 0.009 سكن  ريفي و 37.974 وحدة في إطار التجزئات الاجتماعية.

وعن نسبة تقدم الأشغال للبرنامج الوطني للسكن الجاري, أوضحت الحصيلة أن 50  بالمائة من البرنامج (613.991 وحدة) توجد حاليا طور الانجاز في حين تم  الانتهاء من أشغال انجاز 23 بالمائة من البرنامج (279.969 وحدة).

وعليه فإنه نسبة السكنات غير المنطلق في انجازها تقدر ب28 بالمائة (345.241  وحدة).

وفي ولاية الجزائر لوحدها, تظهر حصيلة أعدتها الولاية فإنه قد تم استلام 18  بالمائة من البرنامج المخصص للولاية أي ما يمثل 29.612 وحدة من بينها 15.935  وحدة بصيغة البيع بالايجار (عدل) و 5.611 سكن ترقوي عمومي و 3.655 سكن عمومي  ايجاري (اجتماعي).

ويوجد في طور الانجاز بالعاصمة 126.695 وحدة (76 بالمائة من برنامج الولاية)  مقابل 11.309 وحدة لم يتم الانطلاق بها (6 بالمائة).

والي العاصمة : استئناف عملية استقبال ملفات LPA بداية من الأسبوع القادم

كشف والي الجزائر العاصمة يوسف شرفة، عن استئناف عملية استقبال ملفات صيغة السكن الترقوي المدعم "أل بي يا" بداية من الأسبوع القادم وبأن حصة الجزائر العاصمة من السكنات التي ستوزع هذا الثلاثاء تقدر بـ 11 ألف وحدة سكنية.

وقال شرفة في تصريح للقناة الأولى هذا الثلاثاء أن "البرنامج السكني الخاص بالجزائر العاصمة يشمل ثلاثة أنواع من الصيغ وهي سكنات البيع بالإيجار "عدل" والترقوي العمومي والسكن الاجتماعي، ما يعادل 11 ألف وحدة سكنية، من بينها 630 سكن إجتماعي ستوزع على مستوى أربعة بلديات" ليضف أنه ستتبعها عمليات أخرى، من خلال نشر قوائم المستفيدين من هذه الصيغة من السكن بالنسبة للبلديات المتبقية على غرار بلدية الرويبة".

كما أكد والي الجزائر العاصمة أنه "بداية من الأسبوع القادم سيتم استئناف عملية استقبال ملفات صيغة السكن الترقوي المدعم "أل بي يا"، موضحا أن "هناك 12 ألف وحدة سكنية ستوزع بالإنصاف على مستحقيها مشيرا أنه سيتم نشر في الأيام القليلة القادمة بيانات على مستوى جميع المواقع الرسمية للبلديات لشرح تفصيل هذا العملية".

كما كشف يوسف شرفة في ختام حديثه ان "60 بالمائة من الوعاء العقاري موجود ورخص البناء جاهزة من بينها 2000 انطلقت

 

الجزائر, مجتمع