الرئيس تبون يعلن عن فتح الحدود بين الجزائر والنيجر لتسهيل التبادلات التجارية

أعلن رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن فتح الحدود البرية بين الجزائر والنيجر بهدف تسهيل التبادلات التجارية بين البلدين.

وعبر الرئيس تبون خلال لقاء صحفي مشترك مع نظيره النيجري محمد بازوم، عقب استقباله له بمقر رئاسة الجمهورية، عن شكره للرئيس بازوم على "الزيارة الأخوية التي يقوم بها إلى الجزائر مع وفد هام جدا، شمل كافة القطاعات".

وأوضح أن المحادثات الأولية بين الطرفين أسفرت عن "اتفاق تام" بين البلدين على كل النقاط التي طرحها الطرف النيجري والتي ترمي إلى "تعزيز التعاون في كل الميادين، على غرار الري والنفط والتبادل التجاري".

وبهذا الصدد، أعلن رئيس الجمهورية عن اتفاق الطرفين على "فتح الحدود لتصدير المواد الجزائرية نحو النيجر واستيراد المواد النيجرية نحو الجزائر"، كما اتفقا على أن تكون هناك "سياسة واضحة" بالنسبة للنيجريين العاملين بالجزائر في مختلف القطاعات.

أما بالنسبة للتعاون الأمني، فأكد السيد تبون على وجود "اتفاق تام" بين البلدين بشأنه، مشيرا إلى الموافقة على كل المقترحات التي تقدم بها الطرف النيجري، سيما ما يتعلق بالتكوين ومجالات أخرى.

من جهته أكد رئيس جمهورية النيجر، محمد بازوم، بأن إعادة فتح الحدود نهائيا مع الجزائر، ستسمح بتطور "جد طبيعي" للمبادلات بين البلدين.

و صرح رئيس دولة النيجر عقب المحادثات التي أجراها مع رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون بالقصر الرئاسي، خلال ندوة صحفية مشتركة، انه أعرب عن أمله في إعادة فتح الحدود "نهائيا"، و ذلك -كما قال- حتى "يعرف التدفق الطبيعي للمبادلات بين بلدينا، تطورا".

كما أكد الرئيس بازوم انه ابلغ الرئيس تبون "بالبرنامج "الكبير" الذي تمت مباشرته في منطقة ديفا الواقعة في اقصى شرق النيجر، و المتمثل في إعادة جميع السكان المرحلين منذ سنة 2015 بسبب انعدام الأمن في قراهم، حيث من المتوقع أن تخص هذه العملية أكثر من 100000 شخص.

ووصف رئيس دولة النيجر المحادثات التي أجراها مع الرئيس تبون بـ "البناءة" و "المثمرة" مؤكدا على قناعته في إعطاء "دفع كبير" للتعاون بين البلدين.

وخلص في الأخير الى التأكيد بأنه تطرق مع نظيره الجزائري إلى مختلف المسائل الاجتماعية والاقتصادية من بينها استغلال النفط مع الشركة الوطنية سوناطراك و مشروع أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا-النيجر-الجزائر، فضلا عن مواضيع "تقليدية" تتعلق خاصة بالتعاون في مجال التكوين المهني.

وكان رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد  تبون، قد استقبل هذا الثلاثاء بمقر الرئاسة، رئيس جمهورية النيجر السيد محمد بازوم،  الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة الى الجزائر على رأس وفد هام.

وترحم الرئيس النيجيري صبيحة اليوم بمقام الشهيد (الجزائر العاصمة)  على شهداء ثورة أول نوفمبر المجيدة بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري  وقرأ فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية.

وقد شرع رئيس جمهورية النيجر محمد بازوم مساء أمس الاثنين في زيارة عمل  وصداقة الى الجزائر على رأس وفد هام.

وكان في استقبال السيد بازوم بمطار هواري بومدين الدولي كل من رئيس مجلس  الأمة، صالح قوجيل، ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان  لعمامرة، وعدد من أعضاء الطاقم الحكومي.

الجزائر