قاسي أمالو : اعتماد 768 نقطة بيع للماشية بشروط وقائية وبيطرية صارمة

مديرالصحة الحيوانية بوزارة الفلاحة السيد أمالو قاسي

كشف مديرالصحة الحيوانية بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية قاسي أمالو عن اعتماد 768 نقطة لبيع الماشية  في الجزائر تحضيرا لعيد الأضحى المبارك ، مؤكدا أن جل النقاط تخضع لمراقبة بيطرية ، وفي إطار  يحترم الاجراءات المعمول بها ضد انتشار فيروس كورونا .

و أوضح أمالو هذا الأربعاء في  برنامج ضيف الصباح للقناة الأولى  أن البيطري سيعمل على مراقبة كل الماشية التي تدخل نقاط البيع  وسيقوم  بعزل  المريضة منها، كما سيعمل على مراقبة الوثائق الصحية الخاصة بالأضاحي القادمة من الولايات السهبية والتي تصدرها المصالح البيطرية الولائية هناك .

ودعا قاسي أمالو المواطنين الذين يتنقلون إلى مناطق البيع إلى احترام الإجراءات الوقائية  ضد كوفيد19 بما فيها التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة ، مضيفا أنه يمكن التعرف على كل نقاط البيع الخاصة بالأضاحي من خلال موقعelfirma.dz  .

 هذا و نفى أمالو أن يكون هناك أي تأثير من الوضع الوبائي على عملية  بيع الأضاحي  والأسعار ، مؤكدا أن قضية الأسعار تبقى قضية عرض وطلب ،  مقدرا عدد رؤوس الماشية المطروحة  للبيع في هاته الفترة بين 4 و5 ملايين رأس ، وأشار في السياق أن وزارة الفلاحة قد دعمت  الموالين هذا الموسم بكميات إضافية من الشعير المدعم الموجه  كعلف للماشية  بمقدار ثلاث حصص  للمساهمة في خفض أسعار الأضاحي .

 وعن عملية النحر أكد المسؤول بوزارة الفلاحة  على ضرورة تطبيق التباعد الاجتماعي  أثناء  عملية نحر الأضاحي للحد من انتشار الوباء لاقصى حد  وذلك  من خلال التوجه للاماكن المخصصة للنحر سيما المذابح بالنظر الى توفر كل الشروط التقنية و الصحية هناك مع تواجد الاطباء البياطرة ،حيث سيتم تسخير 250 مذبحا  على المستوى الوطني وتجنيد 500 بيطري ، بالإضافة إلى الفرق المتنقلة التي ستسهر على عملية الذبح في ظروف جيدة .

 و أبرز أمالو ان وزارة  الفلاحة  و التنمية الريفية عملت  منذ2019  ولا تزال تعمل على  مكافحة الأمراض التي تفتك بالماشية سيما الطاعون، وفي هذا الإطار  تم تلقيح  27 مليون من رؤوس المجترات الصغيرة ، اما في هذا العام فقد تم خلال  فترة  الربيع المنصرم وفي المناطق الحدودية الجنوبية تلقح 4 ملايين من الأغنام والماعزكحاجز صحي ،  فيما سيتم  في الخريف المقبل الشروع في حملة تلقيح ما يقارب ال 20 مليون رأس ،إلى جانب حملة تلقيح الأغنام ضد الجدري وحملة تلقيح أخرى ضد الحمى القلاعية للأبقار .

الجزائر