ورقلة: فيلم "أراك ذا أراك" في الطبعة الثانية لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

سيشارك فيلم "أراك ذا أراك" في الطبعة الثانية لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الامازيغية والتي افتتحت فيها باب المسابقة للمشاركين بأعمالهم ما بين الفترة الممتدة ما بين 27 ماي المنصرم والرابع من أوت المقبل عبر المنصة الرقمية المعدة خصيصا لهذا الحدث, حسبما كشف عنه هذا السبت المدير الفني لهذا الإنتاج الثقافي.

و أوضح المدير الفني لهذا الإنتاج الثقافي محمد على محجر أن الفيلم يروي "أراك ذا أراك" والذي يعني باللغة الأمازيغية "إبنك هو إبنك" وهو عبارة عن دراما اجتماعية باللهجة الورقلية "تقرقرنت" ولمدة 96 دقيقة طبيعة الحياة اليومية في المجتمع الورقلي خلال فترة الثمانينات والتسعينات مجسدة في مشاهد متنوعة للمعالم الثقافية المادية واللامادية للقصر العتيق بورقلة تتمثل في الرقصات الفلكلورية والحرف التقليدية والألعاب التقليدية وعادات مختلفة.

وقد تطلب انجاز هذا الفيلم الذي يعد اول تجربة فنية من هذا النوع بورقلة الاستعانة بالمختصين والباحثين في القصة والحكاية الشعبية وكذا الاعتماد على قاموس اللهجة الورقلية لاقتناء مصطلحات وأسماء قديمة هي في طريق الاندثار بسبب تراجع استخدامها سيما من طرف الجيل الجديد.

ويعد هذا الإنتاج المحلي خطوة هامة لإبراز الموروث الثقافي والتراثي لسكان ورقلة القديمة وإعادة إحيائه من خلال تعريفه للأجيال الناشئة وتحسيسها بأهمية الحفاظ عليها.

ويتوخى من خلال سيناريو الفيلم إيصال عدة رسائل اجتماعية كأهمية الأسرة والتربية الحسنة للأبناء وإبراز أيضا نتائج الإهمال الذي يمارسه بعض الأولياء والذي ينجر عنه العديد من السلوكيات السيئة كتعاطي المخدرات والسرقة.

كما يسعى المشرفون على هذا الإنتاج الفني المحلي إلى إبراز القدرات المحلية للشباب في فنيات التصوير وتقنيات المونتاج والاخراج السينمائي.

ودامت مدة انجاز الفيلم تقريبا سنة والذي بادرت به تنسيقيات جمعية القصر العتيق بورقلة بتمويل ذاتي وبمساهمة رمزية للمحافظة السامية للأمازيغية بمشاركة نحو 15 ممثلا هاويا جسدوا فيه أدوارا مختلفة ,مثلما أشار اليه المدير الفني للفيلم.

وسيعرض الفيلم بالقناة الرابعة الوطنية الناطقة باللغة الامازيغية فور الحصول على حق المؤلف والحقوق المجاورة في حين شرع في الاعلان الترويجي للفيلم عبر مواقع التواصل الاجتماعي, مثلما أشير اليه.

للتذكير تهدف جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الامازيغية التي أنشئت عام 2020 إلى تشجيع البحث والابداع بهدف ضمان إنتاج أفضل في اللغة والأدب الامازيغي مع تثمين الانجازات العلمية والأدبية في كل الأنواع اللغوية المستخدمة في الجزائر.

وستكون مراسم حفل تسليم جوائز الطبعة الثانية بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية "أمنزو ن يناير" الموافق لـ 12 يناير من كل سنة.

وقد وقع الاختيار على ولاية تمنراست كونها ستحتضن الاحتفاليات الرسمية والوطنية في 12 جانفي 2022.

ثقافة وفنون