سوناطراك -كوسيدار قنوات: انجاز ثلاث محطات لتحلية المياه بشرق الجزائر العاصمة

تم هذا الخميس بالجزائر العاصمة التوقيع على رسالة التزام بين فرعي مجمع سوناطراك، الشركة الجزائرية للطاقة (AEC) وشركة الهندسة المدنية والبناء (GCB) و مؤسسة "كوسيدار قنوات" من أجل إنجاز ثلاث محطات تحلية مياه البحر في كل من برج الكيفان و المرسى (ولاية الجزائر) و قورصو (ولاية بومرداس) لتموين منطقة شرق العاصمة.

وجرى التوقيع بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب ووزير الموارد المائية و الأمن المائي كريم حسني و والي الجزائر وبومرداس بالإضافة إلى الإطارات المسيرة في مؤسسة الجزائرية للمياه.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطات تحلية المياه لمنطقة الباخرة المحطمة ببرج الكيفان والمرسى وقورصو على التوالي 10.000 م 3 / يوميا و 60.000 م 3 / يوميا و 80.000 م 3/ يوميا، حسب البيانات المقدمة خلال حفل التوقيع.

 سيتم انجاز مشروع برج الكيفان في مدة خمسة أشهر في حين سيتم تشغيل مشروع المرسى بعد خمسة أشهر من إطلاقه ولكن بشكل جزئي قبل بلوغ الطاقة القصوى خلال تسعة أشهر.

أما بالنسبة لمشروع قورصو، فسوف يدخل الخدمة جزئيا بعد ستة أشهر من إطلاقه (40.000 م3 / يوميا) ليعمل بشكل كلي خلال 12 شهرا.

محطة تحلية مياه البحر "شاطئ النخيل" بالعاصمة تدخل حيز الخدمة الأحد المقبل

فيما ، كشف والي العاصمة يوسف شرفة ، اليوم، عن تشغيل محطة تحلية مياه البحر الموجودة بـــ "شاطئ النخيل" يوم الأحد المقبل، مما سيعزز من قدرات تموين العاصمة بالماء الشروب.

وقال والي الجزائر العاصمة، على هامش مراسم التوقيع على رسالة التزام بين مجمع سوناطراك و مؤسسة "كوسيدار قنوات" من أجل اطلاق مشاريع إنجاز ثلاث محطات تحلية مياه البحر في شرق العاصمة، أن هذه المحطة الواقعة في سطاوالي (الجزائر-الغرب) "تم رفع طاقتها الإنتاجية بــــ 5000 م3 / يوميا وستدخل حيز الاستغلال يوم الأحد المقبل" مشيرا إلى أن الطاقة الأصلية لمحطة "شاطئ النخيل" كانت تبلغ 2500 م3 / يوميا.

وتندرج هذه المنشأة ضمن برنامج استعجالي أطلقته وزارة الموارد المائية المساهمة في تأمين التموين بالماء الشروب بولاية الجزائر وهو البرنامج الذي يتضمن توسيع ثلاث محطات أخرى لتحلية مياه البحر.

و يتعلق الامر بمحطات عين بنيان ، وزرالدة (ميادين الرماية) التي أعيد تأهيلها بعد إغلاقها سنة 2013 ، وبواسماعيل (ولاية تيبازة).

و أعلن السيد شرفة أن المشاريع الثلاثة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 10.000 م3 / يوميا سيتم استلامها قبل شهر سبتمبر المقبل.

اقتصاد