مخطط عمل الحكومة: تقليص فاتورة الواردات الصيدلانية ب500 مليون دولار سنة 2021

أفاد الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن هذا الاثنين بالجزائر العاصمة أن الحكومة تسعى إلى تقليص  فاتـورة الواردات الصيدلانية بمبلغ 500 مليون دولار سنة 2021 مع الاستمرار في  نفس الوتيرة في السنوات الـمقبلة.

وقال السيد بن عبد الرحمن خلال عرضه لمخطط عمل الحكومة أمام نواب المجلس الشعبي الوطني أن الحكومة تهدف إلى تقليص فاتـورة الواردات الصيدلانية بمبلغ   500 مليون دولار سنة 2021 مع الاستمرار في نفس الوتيرة في السنوات الـمقبلة و العمل على إرساء قواعد شراكة مبنية على الربح وتبادل التكنولوجيا".

و أكد ايضا الوزير الأول في عرضه على حرص الحكومة على تحقيق "الإكتفاء الذاتي  في مجال تصنيع الأدوية والولوج إلى الأسواق الخارجية بقدرات تنافسية أكيدة".

وعلى صعيد آخر، أبرز السيد بن عبد الرحمن أن الصناعة الصيدلانية ستحظى بالأولوية في مخطط عمل الحكومة في إطار سعيها لضمان الأمن الصحي، ومواصلة جهود تطوير هذا القطاع الإستراتيجي بغرض توفير الـمواد الصيدلانية والأجهزة الطبية  ودعم التنمية الصناعية للقطاع.

وسيتم -حسب قوله - توجيه الاستثمارات نحو الأدوية ذات القيمة الـمضافة  العالية ، ولاسيما الـمضادات الحيوية، وأدوية السرطان والأنسولين وغيرها من  الـمواد المستوردة ، قصد تغطية الاحتياجات الوطنية بنسبة  70 بالمائة من الأدوية  الجنيسة ، وتعزيز التصنيع الـمحلي للـمدخلات والـمواد الخام والـمساهمة في الحد  من اختلالات الـميزان التجاري. 

اقتصاد