سفير الجزائر بالتشيلي: المغرب أخطأ التقدير في تحالفه مع الكيان الصهيوني والسماح له بالتدخل في شؤون المنطقة

 أكد سفير الجزائر بالتشيلي، محمد سفيان براح، ان المغرب أخطأ التقدير في اختيار حليفه الجديد والسماح له بالتدخل في شؤون المنطقة ، مؤكدا أن فرضه لمنطق القوة وسياسة الامر الواقع بالصحراء الغربية تصرف متهور ولامسؤول اثبتت تجارب الماضي عدم نجاعته .

وجدد السفير سفيان براح في حديث لقناة "النهار" ، دعم الجزائر الثابت والمبدئي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

واعتبر "دعم الجزائر للقضية الصحراوية على غرار حركات التحرر الاخرى التي شهدها العالم منذ ستينيات القرن الماضي ، هو موقف ثابت ومبدئي نابع من مسارها التحرري ومن ايمانها الراسخ بحق الشعوب في تقرير مصيرها" .

واضاف ان الجزائر بالرغم من كونها ليست طرفا في النزاع ولا مصلحة لها فيه ، فانها "تدعم المسار الاممي وتشجع المجتمع الدولي بكل مكوناته على التقيد بالشرعية الدولية وتكثيف الضغط على المغرب لدفعه الى الرجوع الى المسار التفاوضي دون قيد وشرط وتغليب لغة الحوار العقلاني والمتكافئ في مفاوضاته مع جبهة البوليساريو خدمة لمصلحة الشعبين الصحراوي والمغربي الشقيقين" .

من جانب أخر قال الدبلوماسي الجزائري أن "المغرب أخطأ التقدير في اختيار حليفه الجديد والسماح له بالتدخل في شؤون المنطقة وهو يسعى الان لتسويق فكرة عرجاء مفادها أن تطبيع علاقاته مع الكيان الصهيوني سيمكنه من قلب موازين القوى لصالحه وان يفرض منطق القوة وسياسة الامر الواقع بالصحراء الغربية " .

واعتبر المتحدث أن هذا "التصرف المتهور واللامسؤول يدل على أن المغرب لم يتعلم من دروس الماضي التي اثبتت عدم نجاعة سياسة لي الذراع في ضوء تمسك الشعب الصحراوي بممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير" .

الجزائر, سياسة