بلمهدي يعلن عن تنظيم لقاء ببجاية حول حماية ورقمنة المخطوطات الدينية

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف  بلمهدي بتيزي وزو، عن لقاء ستحتضنه ولاية بجاية قريبا حول  حماية ورقمنة المخطوطات الدينية.

ففي إطار الزيارة التي قام بها لولاية تيزي وزو، أمس الإثنين عشية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف صرح وزير  الشؤون الدينية والأوقاف يوسف  بلمهدي أن هذا اللقاء الذي ستنظمه دائرته الوزارية سيكون فرصة لاستكمال العمل الرامي إلى المحافظة  على مخطوطات بعض الزوايا من خلال استعمال التكنولوجيات الحديثة والذي خصص لأجله قسم كامل على مستوى وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وذكر  بلمهدي أنه نُشر مؤخرا كتاب يتضمن 101 مخطوط نادر في الجزائر مشيرا إلى تنظيم لقاء عما قريب في بجاية لمتابعة هذا العمل لاسيما مرافقة العائلات التي تحوز مخطوطات.

وفي بني دوالة جنوب ولاية تيزي وزو حيث أشرف على تدشين مسجد شيد جزء منه من طرف محسنين ثمن الوزير "تمسك المنطقة بالإسلام الذي ينيرها بطابعه المتسامح".

وبشأن الأفعال والخطابات المعادية للإسلام المنتشرة في الغرب على وجه أخص أكد وزير الشؤون الدينية أن "كراهية الإسلام هي مفهوم اختلقه الغرب الذي لا يعرف الإسلام باعتباره دين العلم والحضارة والتسامح", موضحا أن "الغرب يربط دائما الإسلام بالإرهاب والإسلام بريء كليا من الإرهاب الذي لا دين له".

وشدد الوزير على أن الجزائر "عازمة على مواجهة هذا الخطاب والغزو الثقافي بالأخبار المزيفة وكل محاولات التضليل الممنهج لأبنائها من خلال التكنولوجيات الحديثة التي تشكل تهديدا أمنيا".

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

مجتمع