نفوق حوت أزرق بشاطئ دلس ببومرداس

شهد شاطئ "صالين" ببلدية دلس،شرق بومرداس، ظاهرة نفوق حوت أزرق وزنه قرابة 115 كلغ وطوله حوالي 2.5متر، حسب بيان صدر اليوم الثلاثاء عن مصالح الدرك الوطني.

وجاء في البيان أن وحدات الدرك الوطني بدلس وأثناء قيامها، مساء أمس الإثنين، بدورياتها العادية بمحاذاة شاطئ دلس عثرت على حوت أزرق "من المفترض"  أن يكون من عائلة الدلافين (الدلفين الأسود) ولونه ما بين الأبيض والأسود و طوله 2.5متر وزنه يناهزال 115 كلغ ولم يحدد المصدر سبب نفوق هذا الحوت.

وحسب المعاينة التي قام بها عناصر الشرطة التقنية بنفس المكان، بقي هذا الحوت الأزرق والذي تظهرعليه جروح عديدة منتشرة عبركل جسمه، يتخبط بين أمواج البحرقرب الشاطئ إلى غاية نفوقه.

وإثرذلك تم إخطار وكيل الجمهورية لدى محكمة دلس، ليتم بعد ذلك نقل هذا الحوت إلى المكان المخصص للردم حيث تم دفنه ورشه بمادة الكلور وفق البروتوكول الصحي  المتعلق بالصحة والمحيط، بعد التنسيق مع السلطات الإدارية، كما أوضح البيان.

وقد شهدت ولاية بومرداس، بتاريخ 27 يوليوالماضي ظاهرة نفوق نحوعشرات الأسماك  بواد سيباو (بلدية بغلية) في أماكن متفرقة ومعزولة من هذا الواد، لأسباب  تتعلق أهمها بالانخفاض المحسوس في مستوى منسوب مياه الوادي بأكثر من 1.5 مترعن مستواه العادي السنوي.

و يضاف الى ذلك أسباب أخرى تتعلق بالارتفاع غير العادي في معدل درجة الحرارة، الأمر الذي ترتب عنه انخفاض في نسبة الأكسجين في الماء، تحت مستواه العادي  الضروري لحياة مثل هذه الكائنات المائية.        

 

مجتمع