مباحثات جزائرية-روسية حول الصحراء الغربية عشية انعقاد اجتماع مجلس الأمن

تباحث المبعوث الخاص المكلف بالقضية الصحراوية وبلدان المغرب العربي، عمار بلاني امس الثلاثاء مع نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي، سارغي فيرشينين حول تسوية النزاع في الصحراء الغربية، وهذا عشية انعقاد اجتماع مجلس الأمن حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).

وتناولت المكالمة الهاتفية بين الدبلوماسيين موضوع تسوية النزاع في الصحراء الغربية في إطار المباحثات حول تمديد عهدة البعثة، حسبما أشار إليه مصدر موثوق لواج.

من جهتها، أشارت وزارة الشؤون الخارجية الروسية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس" إلى أن الطرفين "لاحظا الاجراءات المعرقلة الرامية إلى التحديد المسبق للوضع النهائي للصحراء الغربية".

وأكد كل من بلاني وفيرشينين على ضرورة مواصلة الجهود المنسقة للمجتمع الدولي من أجل الوصول إلى حل للنزاع، والذي يستجيب للمصالح الأساسية لشعوب المغرب العربي.

وأوضحت الدبلوماسية الروسية في تصريحها أن فيرشينين "قد جدد، من جانبه، التأكيد على الموقف المبدئي لموسكو الداعم لإيجاد حل سياسي لهذا المشكل طويل الأمد وفقا لقرارات مجلس الأمن وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وأعربت وزارة الشؤون الخارجية الروسية على "الدعم المتبادل" لنشاطات المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا.

وأكدت أيضا أن "الانطباع العام قد تمثل في ضرورة تطوير علاقات الصداقة الروسية الجزائرية بشكل أكبر، بما فيها تعميق التنسيق في مجال السياسة الخارجية".

الجزائر, سياسة