تيزي وزو: نفوق أربع حيتان كبيرة بتيغزيرت

نفقت أربع حيتان متوسطة الحجم مساء أمس الثلاثاء بشاطئ تيغزيرت الواقع على بعد حوالي 40 كيلومترا شمال تيزي وزو،حسبما علم هذا الأربعاء من المحافظة الوطنية للساحل.

ووفقا للمسؤولة المحلية للمحافظة الوطنية للساحل،حليش كميلة، فان الحيتان الأربعة (اثنين منهم بالغين واثنين صغيرة) نفقت في حدود الساعة 17 مساءا بشاطئ يقع بين الشاطئ الكبير و المزرعة السابقة "ليفا".

حيث كانوا لا يزالون على قيد الحياة وتتصارع في شباك الصيد حيث كانوا محاصرين.

وفي الوقت الذي لم يتم بعد تحديد النوع الذي تنتمي إليه هذه الثدييات البحرية فقد اتخذت المحافظة الوطنية للساحل الصور والقياسات اللازمة لتحديدها من قبل المختصين وهي العملية التي لا يمكن القيام بها بسرعة لأن رؤوس هذه الحيتان كانت مغمورة، وفق ما ذكرته حليش.

وأشارت ذات المسؤولة إلى أنه وفقا لأولى النتائج التي توصلت إليها هذه الهيئة،"يبلغ طول الحيتان البالغان حوالي 10 أمتار أو أكثر وعرضها بين 2 و 2.5 متر فيما تزن حوالي 800 كيلو.

أما الحيتان الصغيرة فيتراوح طولها بين 3 و 4 مترا".

ولم تكلل محاولات تحريرهم من الشباك التي حوصروا فيها بالنجاح على الرغم من جهود الصيادين وغيرهم من المصالح المختصة وذلك لأسباب تعود بالأساس إلى حالة البحر المضطربة حيث توفيت في الصباح منبعثة منها رائحة التحلل، وفق ما ذكرته حليش.