إيطاليا: عقوبة انتهاك أوامر العزل تصل إلى 5 سنوات حبسا

قال رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، اليوم الأربعاء، إن المرسوم الحكومي الجديد الخاص بحالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا يتضمن عقوبات سجنية تصل إلى خمس سنوات حبسا نافذا للمخالفين لأوامر العزل و للمصابين بالفيروس الذين ينتهكون الحجر الصحي المنزلي الإلزامي.

وينص المرسوم بالخصوص على أن انتهاك الحجر الصحي المنزلي المطبق على المصابين بفيروس كوفيد 19، و الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض،" يعتبر جريمة ضد الصحة العامة تتسبب في انتشار الوباء"،معتبرا خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو ،أن المرسوم يتضمن كذلك فرض غرامات تتراوح قيمتها ما بين 400 و 3000 أورو يدفعها الذين يقدمون على انتهاك التدابير التي فرضتها حكومة بخصوص تنقلات المواطنين.

وأبرز كونتي على أن إعلان حالة الطوارئ حتى يوليوز القادم، لا يعني بالضرورة أن التدابير التقييدية ستمتد حتى ذلك التاريخ، معربا عن أمله في ان يتم في القريب العاجل تخفيف الإجراءات التقييدية .

وارتفع من جديد عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في إيطاليا، أمس ، حيث أحصت البلاد 743 حالة وفاة في يوم واحد، ما يرفع عدد الضحايا منذ بدء تفشي فيروس بهذا البلد إلى 6.820 حالة وفاة، وفق حصيلة جديدة أعلنت عنها مساء أمس هيئة الوقاية المدنية.

وبالموازاة مع ارتفاع ضحايا هذا الوباء، سجلت هيئة الوقاية المدنية الإيطالية زيادة ملحوظة في عدد الذين تماثلوا للشفاء، إذ تعافى 894 مصابا في ظرف 24 ساعة، ليبلغ مجموع المصابين الذي تعافوا من الإصابة بالفيروس 8.326 شخصا.

و ذكر رئيس هيئة الوقاية المدنية الإيطالية أنجيلو بوريلي، خلال مؤتمر صحافي في روما، أن عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس بلغ 69 ألف و176 حالة .

من جانبه، قال والتر ريكياردي ممثل ايطاليا في منظمة الصحة العالمية، أمس، إن "تباطؤ انتشار العدوى يتعلق بشكل خاص بالشمال لأنه في الجنوب تواصل الأرقام الارتفاع، مضيفا في تصريح صحفي "يبدو أن الإجراءات تنجح لكن يجب الاستمرار في التحلي باليقظة والحرص على أنها ستواصل النجاح، بالتالي فان البقاء في المنازل هو اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى".