طاقة : متوسط سعر النفط الخام لأوبك يتماسك عند مستوى 45 دولار

تماسكت سلة أوبك، المكونة من الأسعار المرجعية لـ 13 نفطا خاما منها الخام الجزائري (صحراء بلاند)، في نهاية الاسبوع المنقضي عند مستوى 45 دولار للبرميل، وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وأوضح ذات المصدر أن السلة المرجعية لأوبك، استقرت عند 17ر45 دولارا نهاية الاسبوع مقابل 34ر45 دولار الاربعاء الفارط.

وعلى مدار الأسبوع الأول من شهر اغسطس فقد استقرت خامات أوبك عند مستويات 44 و45 دولار للبرميل.

ويعتبر هذا المستوى احسن مستوى بلغته خامات اوبك منذ بداية ازمة سوق النفط التي تسبب فيها اساسا تداعيات وباء كوفيد-19 على اقتصاديات الدول والانخفاض الحاد للطلب العالمي على النفط.

ولوقف الانخفاض الحاد لأسعار الذهب الاسود، قامت اوبك و حلفائها في ابريل الماضي بإبرام اتفاق لخفض الانتاج على مدار سنتين و صف بالتاريخي.

ومنذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ في مايو الفارط، إلى جانب العودة التدريجية للطلب العالمي على النفط، عرفت الاسعار تحسنا.

وحافظت الاسعار على التحسن بعكس توقعات بعض المحللين و متابعي سوق النفط انخفاض أسعار الذهب الأسود بسبب خفض مستوى تخفيضات إنتاج دول أوبك و حلفائها الى 7ر7 مليون برميل في اليوم بعد ان كان يفوق مستوى 9 مليون برميل في اليوم خلال شهر يوليو الفارط.

و في إطار جهود اوبك، اكدت كل من العربية السعودية و العراق أمس الجمعة على التزامهما التام باتفاق خفض الإنتاج.

وبالنسبة للعراق التي وافقت على تخفيض 06ر1مليون برميل في اليوم في إطار اتفاق أوبك +، فقد صرح وزير الطاقة، إحسان عبد الجبار ان بلاده ستقوم بتخفيضات إضافية بحوالي 400.000 برميل في اليوم خلال شهر اغسطس قصد تعويض فائض الإنتاج خلال المرحلة السابقة.

يذكر انه في إطار أوبك +، تمت اعتماد آلية تعويض بالنسبة للدول التي لم تتمكن من بلوغ التوافق التام مع اتفاق أبريل الماضي خلال شهري مايو و يونيو حيث تمت دعوة الدول المعنية لتدارك الفارق خلال أشهر يوليو و أغسطس وسبتمبر 2020.