صدور المرسوم التنفيذي المتضمن إنشاء هيئة تنسيقية لمكافحة التصحر وإعادة بعث السد الأخضر

تم صدور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 45 المرسوم التنفيذي المتضمن إنشاء هيئة تنسيقية لمكافحة التصحر و إعادة بعث السد الأخضر.

و يهدف هذا المرسوم إلى إنشاء هيئة تنسيقية لمكافحة التصحر وإعادة بعث السد الأخضر و تحديد مهامها و تشكيلها و سيرها.

و تكلف الهيئة حسب النص التنظيمي بضمان التنسيق بين القطاعات للبرنامج الوطني لمكافحة التصحر و مخطط عمل إعادة بعث السد الأخضر.

وتكلف أساسا بالمساهمة في إعداد الإستراتيجية والبرنامج الوطني لمكافحة التصحر و التخفيف من حدة أثار الجفاف و ضمان تنسيق تنفيذ هذا البرنامج فضلا عن السهر على الانسجام بين البرامج القطاعية في مجال مكافحة التصحر.

وتتشكل هذه الهيئة التي يرأسها الوزير المكلف بالغابات من أعضاء و ممثلين من عدة وزارات منها الدفاع الوطني و الشؤون الخارجية و الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية والمالية والأشغال العمومية و الاتصال.

وتجتمع الهيئة حسب ذات الموسوم  في دورة عادية ثلاث مرات في السنة بناء على استدعاء رئيسها و يمكنها أن تجتمع في دورة غير عادية كلما دعت الضرورة بطلب من رئيسها.

كما يرسل تقرير سنوي عن النشاطات المنجزة من قبل الهيئة في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة التصحر و مخطط عمل إعادة تأهيل و توسيع و تنمية السد الأخضر إلى الوزير المكلف بالغابات والوزير الأول بعد دراسته و المصادقة عليه.