منظمة فرنسا الحريات تنتقد "تقاعس" الامم المتحدة عن تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي

انتقدت منظمة فرنسا الحريات " تقاعس" الأمم المتحدة عن استئناف المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب بشأن تنظيم استفتاء يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفقا لما نصت عليه لوائح الأمم المتحدة.

ونقلن وكالة الانباء الصحراوية اليوم الخميس أن المنظمة الفرنسية نبهت أيضا في بيان شفهي أمام مجلس حقوق الإنسان الأممي، إلى تداعيات استمرار نزاع الصحراء الغربية دون حل في الأفق، مشيرة أن هذا الوضع يشكل سببا رئيسيذا في معاناة مئات الالاف من الصحراويين.

وعلى ضوء تزايد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين من قبل الاحتلال المغربي، أعربت المنظمة عن أسفها العميق إزاء تأخر المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في استئناف برنامج البعثات الفنية إلى الصحراء الغربية خلافذا للإعلان الصادر خلال الاجتماع مع المنظمات غير الحكومية في سبتمبر 2018، وفي الوقت الذي تطالب فيه الجمعية العامة تطوير هذا البرنامج.

وطالبت منظمة فرنسا الحريات في ختام بيانها من المجتمع الدولي الأخذ بعين الاعتبار وضعية الشعب الصحراوي في تنفيذ خطة عام 2030 الهادفة لتحقيق تحول اقتصادي يسمح للأجيال الحالية والمستقبلية الاستفادة من المزيد من الحرية والرفاهية والعدالة والحقوق.