وهران : فوضى في قطاع تربية الدواجن وصحة المواطنين في خطر

يلجأ مربو الدواجن في العديد من مناطق الوطن إلى استعمال هرمونات ومضادات حيوية لتسمين الدجاج بمزارع تربية الدواجن في أسرع وقت دون احترام مراحل التربية العادية و من شان هذه الطرق أن تؤثر على صحة المستهلك وتتسبب بذلك مضاعفات خطيرة.

ويحذر البياطرة والمختصون من الأخطار الجسيمة التي يمكن أن تحدثها هذه الهرمونات فعدم احترام مراحل التربية قد يترتب عنه مشاكل صحية عديدة.

وفي سياق متصل أكدت المفتشة البيطرية بالمصالح الفلاحية لولاية وهران بن شيخ نبيلة، في تصريح أدلت به لإذاعة الجزائر بوهران، أن المواد الكيماوية المتبقية تبقى في اللحم و قد تشكل خطرا بالنسبة للمواطن ، بحيث تولد مقاومة للمضادات الحيوية ، وبالتالي لن تجدي نفعا مع حالات الإلتهاب الأمراض التي يستدعي علاجها مضادات حيوية، وأشارت المتحدثة إلى معاناة بعض المواطنين من حساسية للمضادات الحيوية التي تتعمل في نمو الدجاج وبالتالي قد تنعكس على المصابين بالحساسية وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

و يختلف رأي المواطنين المعني الأول بهاته القضية بين من لديه وعي بذلك وبين من يجهل وآخر يهمه سعر يلائم إمكانيته وفقط.

وفي هذا الشأن أكدت إحدى المواطنات، في تصريح لإذاعة الجزائر بوهران، أنها لا تدرك الخطورة التي يمكن أن تنجم من الدجاج و الديك الرومي، مضيفة أنها تقتني الدجاج لدى الجزارين وليس عند الباعة المتجولين.

وبأسواق وهران ، يعرض الكثير من الجزارين اللحوم البيضاء دون الإشارة إلى مصدرها أو المعلومات الضرورية ، في حين يلجأ آخرون لاعتماد أسعار زهيدة تغري الزبائن دون إدراكهم  بمصدر هاته اللحوم .

وفي سياق متصل أكد نائب رئيس جمعية تربية الدواجن بولاية وهران تواز ميلود، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بوهران، أن واقع تربية الدواجن يشوبه الفوضى ويستدعي إعادة النظر.

ولم يخف المتحدث ان هنالك من المربين لا يملكون مقرات خاصة لتربية الدواجن ، كاشفا أن أغلبية المربين يقومون بتربية الدواجن في البيوت البلاستيكية مما لا يسهل من عملية تنظيم المهنة على مستوى الجمعية.

وتمنى نائب رئيس جمعية تربية الدواجن بولاية وهران أن يقوم المعنيون بالأمر بإيجاد حل لهذه المشكلة.

ومن جهته ارجع رئيس المجلس المتعدد المهن لتربية الدواجن بوداوود الحاج، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بوهران، الفوضى المستشرية في قطاع تربية الدواجن للإمكانيات الضئيلة لبعض المربين ، مؤكدا وفرة الإنتاج إلا أن الأسعار المطبقة لا تسمح بالعمل والتطور وتخزين الدجاج أو اللحوم الحمراءفي ظروف صحية  .

ومن جهتها وجهت المفتشة البيطرية نبيلة بن شيخ ، نصيحة بالدرجة الأولى للمربي مفادها عدم استعمال أي مادة كيماوية بدون استشارة الطبيب البيطري المختص وكذا باحترام المواد الغذائية المتعددة المراحل في تربية الدواجن.

وأكدت المتحدثة على ضرورة يتوجه المواطن نحو الأماكن النقية التي تخضع للمراقبة الصحية عندما يعتزم اقتناء الدجاج أو اللحم.

المصدر:إذاعة الجزائر بوهران-وفاء رماش