ثراء تاريخي و بيولوجي يحول النعامة إلى قبلة للباحثين والطلبة الجامعيين

أضحت ولاية النعامة قبلة للباحثين والأساتذة الجامعيين في مجال الطبيعة التي ترسم لوحات نادرة وساحرة، فضلا عن  مناطق التنوع البيولوجي والنباتي من خلال المناطق الرطبة والمحمية ، الحمامات والنقوش الصخرية والقصور المتواجدة بتراب الولاية .

وفي سياق متصل أكد طالب زائر من معهد علوم الفلاحة والغابات من جامعة تلمسان أبي بكر بلقايد، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بالنعامة، أن الخرجة الميدانية التي يقوم بها الطلبة للمنطقة ستسمح لهم القيام بأعمال تطبيقية لما تلقوه من دروس نظرية في الجامعة.

وأوضح المتحدث أن الطلبة اكتشفوا من خلال الزيارة الميدانية التي يقومون بها العديد من الأمور كمشاريع الغرس والمناطق الرطبة.

وفي السياق ذاته ، قال طالب من ضمن المجموعة التي زارت النعامة للبحث والإستكشاف، أن مدينة النعامة تتميز بثروة طبيعية كبيرة متمنيا أن توليها السلطات المحلية اهتماما كبيرا خاصة في مجال السياحة لأنها يمكن أن تشارك في الاقتصاد الجزائري في مجال التنمية المستدامة، سيما وأن هاته الأخيرة في صلب البرنامج الخماسي 2014-2015

وأوضح طالب آخر، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بالنعامة، أن زيارة لمدينة النعامة سمحت لهم بزيارة المتحف الخاص بالشيخ بوعمامة وكذا قصر تيوت إضافة إلى معالم تاريخية أخرى.

ومن جهته اعتبر الأستاذ خليل فضيل المرافق لهؤلاء الطلبة ، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بالنعامة، أن هذه الشراكة المبرمة بين محافظة الغابات لولاية النعامة وجامعة أبو بكر بلقايد بتلمسان ،فعلية وفاعلة للتطبيق النظري في الميدان كاشفا أن الهدف من هذه الخرجة الميدانية إلى ولاية النعامة هو تطبيق المعرفة النظرية ورؤيتها في الواقع.

وأشارالمتحدث  إلى استفادة  الطلبة من شروحات  المرافقين التقنيين لمحافظة الغابات في الميدان عن أهم البرامج والعمليات التي أنجزت في إطار مكافحة التصحر حيث قادتهم الزيارة إلى مشرية أين عاينوا الحزام الأخضر كما قادتهم إلى مكبر بن عمار أين عاينوا عملية تثبيت الكثبان الرملية وبعين بخليل عاينوا المنطقة الرطبة حوض الدائرة إضافة إلى العديد من المناطق الأخرى.

و أكد الأستاذ خليل فضيل المرافق لهؤلاء الطلبة أن ولاية النعامة تتميز بامتلاكها لخصائص طبيعية خاصة كما تملك مجموعة من النباتات والحيوانات خاصة بهذه المنطقة السهبية.

للإشارة فان جامعة تلمسان ومحافظة الغابات لولاية النعامة أبرمت اتفاقية عمل ستدوم ثلاث سنوات لاكتشاف وبحث المكنونات الزاخرة بها ولاية النعامة.

المصدر: إذاعة الجزائر بالنعامة- عمر محسن