تظاهرة عيد الفرولة ..عنوان روسيكادا ومفخرة السكيكديين

وسط إقبال كبير للمشاركين والمواطنين انطلقت هذا الأحد  بوسط مدينة سكيكدة التظاهرة السنوية عيد الفرولة والتي يتم تنظيمها احتفاء بالإنتاج الوفير والنوعي الذي يميز هذه الفاكهة التي تم استقدامها من طرف المعمرين الايطاليين عام 1920 .

وعرف إنتاج هذا العام ارتفاعا قدر بـ 82 قنطارا مقارنة بالعام الماضي ليصبح الإنتاج الإجمالي 24319  قنطارا، وتحتل بلدية تامالوس المرتبة الأولى في الإنتاج والمساحة حيث بلغت المساحة المغروسة هذا العام 123 هكتار.

وتتميز مدينة سكيكدة بنوعية الفرولة التي تحمل اسم "روسيكاد" او "المكركبة"حسب التسمية المحلية التي تتربع سنويا على عرش الفاكهة المدللة بمدينة الفرولة -سكيكدة - حيث تشتهر بها مدن تامالوس، سكيكدة و بلدية عين الزويت.

وتفنن المنتجون في عرض حبات الفرولة في ساحة اول نوفمبر قادمين من بلديات عديدة رغم المشاكل التي لا تزال تعيق نشاطهم الفلاحي في المناطق الجبلية.

وفي هذا الخصوص أكد المشارك علي موسى جمال القاطن ببلدية تمالوس لإذاعة الجزائر بسكيكدة، انه يشارك في المعرض بمنتوجه  المتمثل في "المكركبة المعطرة "والتي تحتل المرتبة الأولى في منتوج الفرولة.فيما ناشد مشارك آخر، السلطات المحلية دعمه بالوسائل التي من شأنها رفع المنتوج وتحسين النوعية.

والى جانب أجنحة عرض الفرولة أشرفت السلطات المحلية بالتنسيق مع غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية سكيكدة على تنظيم معرض خاص ببعض الوسائل الفلاحية والنباتات كما أقيم على مستوى قاعة عيسات ايدير معرض للحرفيين في الصناعات التقليدية على اختلاف أنواعها.

و قالت إحدى المشاركات إنها تشارك بالألبسة التقليدية سيما منها الفساتين المختلفة،وقالت أخرى أن مشاركتها تتمثل في التجيهز الخاص بالعروس وخصوصا الأفرشة المتنوعة.

وقد شهدت هذه المعارض إقبالا معتبرا للعائلات من داخل وخارج ولاية سكيكدة للاستمتاع بمظاهر الفرحة وبحبات الفرولة المدللة.وأبدت إحدى الزائرات، سعادتها بمختلف المنتوجات المعروضة مضيفة ان المعرض هذا العام أحسن بكثير من الذي نظم العام الفارط سيما فيما يتعلق بعرض منتوجات جديدة.

للإشارة ستقام بالمناسبة تظاهرة احتفالية كبيرة تتميز بمهرجان فلكلوري ومشاركة أزيد من 50 منتج في معارض متنوعة تختم بتتويج أفضل منتج وكعكة وملكة للفرولة.

المصدر: إذاعة الجزائرمن سكيكدة-هدى معطي