وهران :إنهاء التحضيرات لإستقبال أكثر من 68 ألف مترشح لامتحانات نهاية السنة

استكملت مديرية التربية لوهران كامل التحضيرات تحسبا لإجراء الامتحانات الرسمية آخر نهاية السنة حيث تم مؤخرا تنصيب لجنة ولائية مكلفة بالتحضيرات المادية والبشرية للتكفل بالمترشحين الأطوار الثلاثة سواء من حيث الاستقبال ، توفير وسائل النقل للممتحنين ولضمان شفافية هذه الامتحانات سخرت عدد من الملاحظين والمراقبين.

وفي سياق متصل أكد مدير التربية لولاية وهران احمد قليل، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بوهران، انه تم تنظيم اجتماع بين والي ولاية وهران و أعضاء اللجنة الولائية بتاريخ 14 أفريل الفارط ونصبها بصفة رسمية كما قام بتقديم كل التعليمات لكل الأطراف التي لها علاقة بالامتحانات الثلاثة بغرض إنجاحها وإجرائها في ظروف جد عادية ، سيما المتعلقة باستقبال التلاميذ المترشحين والملاحظين وكذا كيفية نقلهم ونقل المواضيع وكذا كيفية نقل التلاميذ من والى المراكز المتواجدة ببعض المناطق النائية .

وأفاد المتحدث أن كل الإجراءات المتخذة من اجل إنجاح الامتحانات وبالتالي تحقيق تكافؤ الفرص ولضمان الشفافية.

تجدر الإشارة أن مديرية التربية لولاية وهران ضبطت  كافة الإمكانيات الخاصة بالتكفل بالمترشحين ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتنسيق مع مصالح الضمان الاجتماعي.

وفي هذا، الشأن أوضحت رئيسة مصلحة الامتحانات والتوجيه بمديرية التربية لوهران مصباح الزهراء ،  لإذاعة الجزائر بوهران، انه تم توفير الإمكانيات للمترشحين المصابين بالإعاقة اليدوية إلى جانب توفير الحراس والقاعات الخاصة بهم، مضيفة انه تم تقديم تعليمات خاصة بالمترشحين المصابين بالإعاقة على مستوى الرجلين والمتمثلة في تمكين هؤلاء المرشحين من إجراء امتحاناتهم في الطابق السفلي كما تم تقديم تعليمات بالنسبة للمكفوفين حيث تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة اتجهاهم.

وكشفت المتحدثة أن كل الحالات لذوي الاحتياجات الخاصة المعنية من قبل المديرية تم تسليمهم رخص الإعاقة تم تسليمها للمركزية وسلمت من قبل المديرية لمدراء مراكز الامتحانات حتى يكونوا في الصورة أن لديهم تلميذ معاق وما عليهم إلا اتخاذ التدابير اللازمة لضمان اجتياز امتحانه في أحسن الظروف.

للإشارة فانه إضافة إلى هذه العوامل المادية والبشرية هنالك المرافقة النفسية للتلميذ المقبل على هذه الامتحانات المصيرية والتي تعتبر عاملا يساعد على تخفيف التوتر والقلق على الممتحن ويدفعه إلى الاهتمام والاجتهاد من اجل توفير القدرات اللازمة.

وفي سياق ذي صلة أكد المدرب المحترف في التنمية البشرية وتطوير الذات الأستاذ أبو علاء الدين الطيب بوخرصان ،  لإذاعة الجزائر بوهران، أن الله خلق جسم الإنان ونفخ فيه الروح ، وما عليه - الإنسان- سوى السمو بروحه ، مشيرا إلى أن للنفس البشرية قابلية للأمل و الإيحاء بالايجابية ، لذا ينصح أوبو علاء الدين الممتحن بالقول في نفسه انه ناجح بمشيئة الله ويبدي استعدادا معنويا لتحقيق ذلك ويربط المعلومات التي سبق وان أخذها بموضوع المتحان فيجيب عليه بسهولة .

تجدر الإشارة أن مديرية التربية لولاية وهران أحصت أكثر من 27 ألف مترشح خاص بشهادة التعليم الابتدائي وأكثر من 21 ألف مترشح بشهادة التعليم المتوسط وأزيد من 20الف مترشح في شهادة الباكلوريا.

 

المصدر :إذاعة الجزائر بوهران-رحيمة آيت حميش