الاطباء يدعون جماهير الكرة إلى تجنب الحماسة المفرطة و ينصحون المرضى بعدم مشاهدة نهائي الكان

الدكتور خالد سعيد : انصح المرضى بعدم مشاهدة نهائي كاس الكان

أوصى الاطباء الجزائريون المواطنين الذين سيتابعون مباراة نهائي كان 2019 المزمع  اجراءها مساء الجمعة بتجنب مسببات  القلق  والضغط النفسي لانه قد يؤدي الى مضاعفات صحية  خطيرة كما دعوا المرضى بعدم مشاهدة المباراة لتجنب اي خطر .

ومعروف عن الجمهور الجزائري شغفه الكبير بالكرة المستديرة سواء تعلقت المباريات  بمنافسات محلية او قارية  ،الا ان الضغط النفسي الذي يعيشه الجزائريون قبل وأثناء كل مباراة يخوضها المنتخب الجزائري لكرة القدم   في منافسات الكان فريد من نوعه ،  حيث تم  غالبا تسجيل حالات اغماء او مضاعفات صحية خطيرة للمتابعين  وصلت في بعض الاحيان الى  مفارقة الحياة من شدة التأثر وهو ما  لا يجب ان يتكرر  بحسب الاطباء الذين يؤكدون ان التحكم في النفس  كفيل بتفادي المشاكل الصحية .

ودعا الاطباء الجماهير العريضة سواء في الملعب او المنزل  او وراء الشاشات الكبرى في الساحات العمومية إلى  توخي الحذر وعدم المبالغة في الحماسة ، كما دعوا اصحاب القلوب الرهيفة  و أولئك الذين  يعانون من  داء السكري او ارتفاع الضغط الدموي بعدم مشاهدة المباراة  النهائية  التي ستجمع منتخبنا الوطني مع نظيره السنغالي وهذا حفاظا على سلامتهم  .

وينصح الدكتور خالد سعيد المواطنين الذين لديهم حساسية مفرطة بعدم متابعة المباراة  قائلا " مادام انه يتفاعل مع المباراة فان وضعه النفسي يشكل خطرا على صحة  الجسم كارتفاع ضغط الدموي او ارتفاع نسبة السكري او ارتفاع نبضات القلب  مضيفا " من لديه مرض يجب أن يشاهد المباراة بتعقل ويضع نصب عينيه انها مجرد لعبة لا غير وانها فترة ترفيهية  لا اكثر " .

 و تباينت اراء المواطنين التي جمعها  ميكروفون القناة  الاولى  حول  القدرة على مشاهدة المباراة  غير انهم اجمعوا على رغبتهم  في فوز المنتخب الوطني بكأس امم افريقيا لكرة القدم وتقول احدى المواطنات انها لن تتابع مجريات المباراة رغم اهتمامها بالأمر لأنها  مصابة بالسكري و ارتفاع ضغط الدم  ، فيما أكدت شابة اخرى انها ستتابع كل الحيثيات  متمنية النجاح والسداد لكل عناصر  الفريق الوطني .

وبالرغم من اهمية المباراة  لدى الجزائريين كبارا وصغارا وتعلقهم الشديد بالكرة المستديرة الا المحافظة على الهدوء اهم ما يجب التحلي به في مثل هذه  المناسبات التي  يتمنى الجميع  ان تكون نهايتها سعيدة بتتويج الخضر بالكأس .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية /القناة الاولى