وفــد أمريكي في زيارة لمعسكر في اطار التوأمة بين "معسكر" و"القادر" الأمريكية

في إطار التوأمة ما بين مدينة معسكر ومدينة "القادر" الأمريكية، حظي الوفد الأمريكي الزائر لمعسكر بتقديم شروحات حول المنشات الجامعية إلى جانب تقديم بعض الاختراعات المنجزة من طرف طلبة جامعة معسكر.

وفي هذا السياق، كشف مدير مخبر العلوم بجامعة معسكر بلميمون يوسف، لإذاعة الجزائر من معسكر، أن الوفد الأمريكي قام بزيارة لطلبة الجامعة الذين قاموا بتقديم له بعض الشروحات حول الأعمال المنجزة في المخبر، مضيفا أن من بين الأعمال المنجزة جهاز ساعق الحشرات إضافة إلى غرفة لوضع الطبقات الرقيقة التي تستعمل في صنع الصحائف الشمسية وأجهزة أخرى.

وتوجت الزيارة بتوقيع بروتوكول توأمة سيسمح بفتح العديد من المجالات لتطوير عديد القطاعات.

وفي ذات الشأن، كشف والي ولاية معسكر اولاد صالح الزيتوني، لإذاعة الجزائر بمعسكر، ان الزيارة توجت باتفاقية جدد فيها الطرفين الموقعين عليها التزامهم بمضمون اتفاق توأمة التي تهدف إلى تطوير التعاون بين المدينتين في العديد من المجالات سيما الثقافة ، الرياضة ، السياحة والزراعة إضافة إلى البحث العلمي والاستثمار في مختلف القطاعات إلى جانب تبادل النشاطات الجمعوية للحفاظ على ذاكرة الأمير عبد القادر .

وأفاد المتحدث ان هذه الاتفاقية ستمكن من تعزيز الأهمية القصوى للمشروع التربوي عبد القادر والى تدعيم أواصر الصداقة والمحبة بين الشعبين الجزائري والأمريكي.

ومن جهته، ثمن عميد جامعة معسكر عبد القادر خالدي مضمون هذه التوأمة لما لها من فوائد موضحا انه تم الإدراج في الاتفاقية التبادل العلمي، الثقافي والرياضي الذي سيعود حتما بالخير على مدينة معسكر كما تمكن للطاقات الكامنة لمدينة معسكر بجامعتها أن تكون لها مكانة داخل هذه التوأمة ، متمنيا أن يتم عن طريق رئيس بلدية القادر إمداد جسر أساسي للتبادل العملي، الثقافي، الرياضي و في كل الميادين.

تجدر الإشارة الى أن الوفد الأمريكي بقيادة رئيس بلدية القادر الأمريكية روجي بلكولز ثمن الزيارة التي مكنته من الوقوف عند أثار الأمير عبد القادر الذي يكنون له ولشعبه كل الحب و الاحترام.

وتضمنت زيارة القطب الجامعي بمعسكر إلقاء محاضرة حول حياة الأمير عبد القادر من قبل كاتب أمريكي متبوعة بنقاش من طرف الحضور والتي ركز فيها على الجانب البسيط للأمير من حيث التعامل وغيرها، كما كانت الفرصة أيضا لتبادل الهدايا بين الطرفين ليكون الاختتام بتنظيم حفل فني من توقيع فرقة امريكية وفرقة امزاد الجزائرية.

المصدر: إذاعة الجزائر بمعسكر-كريمة غربال