تزايد الاعتداءات على الصيادلة وحجز 1.2 مليون قرص مهلوس منذ بداية العام

يواجه الصيادلة بسبب المؤثرات العقلية جملة من المشاكل من بينها اعتداءات لفظية وجسدية من قبل أشخاص لا يملكون وصفات طبية تسمح لهم باقتناء هذه الأدوية وهو ما يؤكده السيد شعبوني مراد نائب رئيس المكتب الوطني للنقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص .

ولخّص السيد شعبوني مراد المشاكل التي تعترض الصيدلي في صرف هذه الأدوية في ميكروفون القناة الأولى للإذاعة الجزائرية في الاعتداءات اللفظية والجسدية على الصيادلة عبر جميع صيدليات التراب الوطني ، ولضمان هذه المناوبة الليلية يكون بذلك الصيدلي معرض لهذه الاعتداءات في أي وقت .

ولحماية الصيادلة من هذه الاعتداءات كان على النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة أن تتحرك وتطالب بتطبيق القوانين التي تحمي الصيادلة مثلما يوضح ، كمال مرغمي ،نائب النقابة الوطنية الجزائرية  للصيادلة الخواص الذي قال :" أنّ المرسوم تم إعداده يتضمن إجراءات جديدة على كافة المستويات في مسار المؤثرات العقلية على مستوى الموزعين أو على مستوى المصدرين والمصنعين وكذلك على مستوى الصيادلة و الأطباء .

 كذلك ثمة تعديلات أخرى مسّت هذا القانون ويتمثل مشروع لتعديل القانون 04/ 18 المتعلق بالوقاية من المخذرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير الشرعي بهما من طرف لجنة تعكف حاليا – حسب ذات المصدر – على تعديل هذه القوانين ومن بين المشاركين فيها النقابة الوطنية للصيادلة الخواص ".

 و المنتظر من هذه الإجراءات أن تعطي ضمانات لتامين مسار المؤثرات العقلية وتمكين الصيدلي من ممارسة نشاطه بكل أريحية .  

حجز نحو 4ر3 مليون قرص مهلوس منذ 2015

وفي السياق كشفت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني عن حجز نحو 4ر3 مليون قرص مهلوس منذ 2015، منها نحو 2ر1 مليون خلال الثمانية أشهر الأولى لسنة 2019.

و استنادا لآخر حصيلة نشرت اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة بمناسبة اليوم الوطني حول المؤثرات العقلية فقد تم حجز كمية 3.993.274 قرصا مهلوسا من مختلف الأنواع منذ سنة 2015 منها 1.2206.921 منذ بداية السنة الجارية.

و أكد الرئيس المساعد للمصلحة المركزية لمكافحة الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية بالمديرية العامة للأمن الوطني، المحافظ طارق تليوين أن هذه المعطيات تؤكد توجه الاستهلاك و الاتجار بهذه المواد الصيدلانية التي باتت تستعمل لأغراض غير علاجية نحو الارتفاع.

و بدورها حجزت مصالح الجمارك الجزائرية في 2018 كمية 123.250 قرصا مهلوسا مقابل كمية قدرها 54.332 في 2017.

المصدر : الإذاعة الجزائرية