سونلغاز تنهي معانات 2400 عائلة بقرية بلهوشات بسطيف

تنفس سكان قرية بلهوشات التابعة لبلدية بئر العرش في الجهة الشرقية لولاية سطيف الصعداء، بعد أن تم ربط منازلهم بشبكة الغاز الطبيعي، وهو المشروع الذي إستفادت منه 2400 عائلة وهذا بعد سنوات من المعاناة، بسبب صعوبة الحصول على قارورات غاز البوتان خاصة في عز فصل الشتاء.

وعبر سكان المنطقة بعد استفادتهم من مزايا هذه المادة الضرورية لحياتهم، عن إرتياحهم اثر إنتهاء الأشغال من طرف مؤسسة سونلغاز، حيث من المنتظر أن يتم الشروع في تركيب العدادات كآخر خطوة قبل ربط مساكن هذه العائلات بالغاز الطبيعي وقبل حلول فصل الشتاء. في حين يتخوف السكان من ظهور مشكل ندرة العدادات ومخفضات الغاز كما حصل في العديد من المناطق المجاورة.

وفي هذا الصدد كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي لبئر العرش، خليفة مولف هذا الأربعاء في تصريح لإذاعة الجزائر من سطيف أن الأشغال التي قامت بها شركة سونلغاز في إطار تزويد قرية بلهوشات بالغاز الطبيعي بلغت مستوى  95 بالمائة من الإنجاز، "في إنتظار تزويد عدد أخر من السكانات في الأيام القريبة" ليضيف "قمنا بدورية مع مديرية الطاقة، وتم رفع جميع الإنشغلات من أجل إتمام الأشعال بنسبة 100 بالمائة، كما تم دعوة المواطنين للإتصال بشركة سونلغاز لإيداع الملفات، لذلك نطلب من مسؤولي هذه المؤسسة الإسراع في توفير العدادات الكهربائية ومخفضات الغاز".

وتضم قرية بلهوشات التي تعد أكبر القرى ببلدية بئر العرش الواقعة شرق ولاية سطيف، ما يقارب 20 ألف نسمة، حيث كان يجد سكان بلهوشات - التي تشمل العديد من المشاتي على غرار بورزام، أولاد رابح، أولاد مهنة، الكعايش، لمحاميد، البيض، لعوامر، فرج الله وأولاد حلاسة- في السنوات الماضية صعوبة كبيرة في التزود بغاز البوتان وايضا المازوت وبأسعار مرتفعة في الوقت الذي لا يبعد فيه أنبوب الغاز الطبيعي الرئيسي عن سكناتهم إلا بأمتار محدودة.

ومن المنتظر أن تستفيد 400 عائلة تقطن بمنطقة ستيتة المجاورة لبلهوشات من الربط بالغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة، حيث تم الإنتهاء من الدراسة الخاصة بالمشروع، و تم التكفل بالمشروع على عاتق الولاية ضمن ميزانيتها الإضافية، على أن تنطلق الأشغال بعد الإنتهاء من الإجراءات الإدارية وعن هذا المشروع يقول رئيس البلدية إنه و"بالنسبة لقرية ستيتة تم إعداد الدارسة على مستوى الولاية ومديرية الطاقة، والحمد الله تم التكفل بها في إطار الميزانية الإضافية لولاية سطيف".

ولقيت هذه العملية التي تدخل في سياق التكفل بمناطق الظل إستسحسان السكان خاصة سكان القرى المجاورة، الذين يأملون من السلطات الوصية في مساعدتهم على تحقيق أملهم في الاستفادة من مزايا هذه المادة الضرورية لحياتهم، خاصة إذا علمنا أن التغطية بغاز المدينة قد شملت أغلب الأحياء بما فيها الأحياء التي أنجزت حديثا.

المصدر: إذاعة الجزائر من سطيف