احتفالات المولد النبوي : مساع للحد من استعمال المفرقعات والتخفيف من أضرارها

يتزامن الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد عليه الصلاة و السلام  مع انتشار ظاهرة بيع المفرقعات والألعاب النارية  بالرغم من أنها ممنوعة  قانونيا صنعا بيعا واستيرادا في الجزائر، وتسعى السلطات المحلية بكل تشكيلاتها الى العمل على الحد من استعمال المفرقعات التي اصبحت تحصد ضحايا كثر كل سنة  .

 وأكد رئيس مفتشية اقسام الجمارك لولاية الطارف بالنيابة عباسي عبد الحق أن الدولة الجزائرية منعت صنع المفرقعات منذ الاستقلال ، كما دعمت محاربتها الظاهرة  بنصوص قانونية  كثيرة  تضمنها قانون الجمارك الذي يحارب عملية الاستيراد للبضائع المحظورة مطلقا .

و تقوم  أجهزة الأمن بمراقبة صارمة لكل النشاطات التجارية التي قد تتضمن بيعا للمفرقعات من خلال دوريات أمنية متنقلة في الأحياء والشوارع  لمصادرة السلع المحظورة ، ويوضح ملازم أول للشرطة  بالأمن الولائي للطارف عبد العزيز أسامة أن مصالحه قامت مؤخرا بدائرة أمن بن مهيدي بحجز أزيد من 1400 مفرقعة من أخطر الاأنواع  وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة " .

وتؤدي هذه المواد المتفجرة إلى أضرار جسيمة على أجسام العابثين بها بحسب الطبيبة بريرم سمية رئيسة مصلحة الاستعجالات بالطارف "خطورة المفرقعات تتفاقم وتكمن في فقد بعض الأعضاء،  لاسيما الأصابع وكذا الحروق من الدرجة الثانية والدرجة الثالثة  ".

 المصدر :اذاعة الجزائر من الطارف