الأسرة الفنية تشيد بصدور قانون الفنان وتنتظر المزيد في يومها الوطني

يرتبط اليوم الوطني للفنان بالرمزية التاريخية والبطولية للفنان علي معاشي الذي سقط شهيدا في مثل هذا اليوم من عام 1958 ومن منا لا يعرف علي معاشي صاحب رائعة "أنغام الجزائر" التي كلفته حياته وشبابه.

وفي هذا الشأن، أكد الأستاذ والفنان قويدر بوزيان، للقناة الأولى، أن الشهيد علي معاشي اعتقل من طرف السلطات الفرنسية على أساس انه كان يحرض الشعب الجزائري على الثورة، ليتم اقتياده إلى ساحة كارنو بمدينة تيارت أين تم شنقه أمام مرأى ومسمع الجميع.

للإشارة فان الاحتفال باليوم الوطني للفنان يتميز هذه السنة بتحسين الوضعية الاجتماعية للفنان من خلال المرسوم التنفيذي الذي أعلنت عنه وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي.

وفي ذات الشأن كشفت وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي، في تصريح سابق أدلت به للقناة الأولى، أن الوزير الأول عبد الملك سلال قام بالإمضاء على المرسوم التنفيذي:

وتعد قضية الضمان الاجتماعي خطوة أولى يليها عديد الخطوات التي تضع حقوق الفنانين في إطار قانوني.

وفي ذات الشأن أكدت احد أعضاء المجلس الوطني للفنون والآداب بهية راشدي، للقناة الأولى، أن أعضاء المجلس قاموا بدراسة ملف الضمان الاجتماعي ليتم بعد الدراسة دراسة ملف البطاقة المهنية إلى جانب ملفات أخرى كملف كيفية إبرام العقود.

وتجمع الأسرة الفنية على النتائج الايجابية التي حققتها وزارة الثقافة، وهو ما كشف عنه الفنان سمير تومي موضحا أن جل الثغرات التي كانت موجودة تم تداركها بفضل هذا القانون:

فيما اعتبر محافظ مهرجان الموسيقى السيمفونية وقائد الاوركسترا السمنفونية الوطنية عبد القادر بوعزارة،  أن الفنانين عاشوا لحظات تاريخية وسيكونون قدوة للشعب الجزائري .

في حين اعتبرت مديرة المسرح الجهوي لعنابة الممثلة صونيا أن الأمر المهم جاليا هو أن الفنان ولو يشتغل بصفة مستقلة يكون له الحق في الاشتراك لدى الضمان الاجتماعي، مبدية سعادتها بما تحقق.