بالصور ... معالم اثرية وسياحية لا تفوتها عند زيارتك لبسكرة

يعتبر شهر اكتوبر انسب شهر للتمتع  بما تكتنزه الصحراء الجزائرية من  مواقع سياحية  ،  فهناك  العديد من المواقع الطبيعية و الاثرية الجزائرية  الدفينة التي تستحق الاكتشاف و الاهتمام.

 ومن بين اهم المناطق السياحية التي تستحق الزيارة في  صحرائنا الشاسعة منطقة بسكرة  التي تعرف بعروس الزيبان والتي الهمت الكثير من الشعراء و انجبت الكثير من العلماء ،كما  تحوي المنطقة معالم اثرية متنوعة شاهدة على تعاقب امم كثيرة عليها ،  سجلت كل واحدة على طريقتها مرورها على بوابة الصحراء الكبرى .

 وفيما يلي  وبالصور بعض المناطق السياحية المهمة  التي  لا ينبغي تفويتها عند زيارة ولاية بسكرة 

 

حديقة لاندو بسكرة
حديقة لاندو أسسها الكونت لاندو دو لونغ فيل عام 1872 بعدما قرر الاستقرار في بسكرة  ، وقد حرص الكونت على جلب انواع مختلفة من النباتات والاشجار  من اوروبا ومناطق استوائية لغرسها في الحديقة التي كانت تستضيف آنذاك عروضا فنية لرسامين عالميين  بالتنسيق مع  لاندو 

 

مسجد سيدي خالد
مسجد سيدي خالد يبقى احدى الشواهد التي ترسم  معالم بسكرة الدينية  المتجذرة  في التاريخ ،  ويعتقد سكان بسكرة ان  خالد سنان العبسي  نبي من انبياء الله ، ويزور مقامه ويتبرك به العديد من رواد بسكرة والمصلين ، وتعرف بسكرة كذلك بالعديد من الاضرحة التي تعود لاكبر الفاتحين في شمال افريقيا لعل اهمها عقبة بن نافع الفهري القريشي .

 

قبر حيزية في بسكرة
 اسطورة حيزية  هنا ترقد  صاحبة اجمل قصة حب دونها الشعراء في الجزائر ؛ توفيت حيزية عن عمر23 سنة فقط  ورثاها الشاعر ابن قيطون بعدما طلب منه اسعيد حبيب حيزية رثائها ، واختلفت الروايات في سرد سبب وفاة حيزية لعل اهمها التي دونها ابن قيطون في رائعة عزوني يا ملاح والثانية في قصيدة  الشاعرعز الدين المناصرة الذي  المح  في وقت لاحق بأن ابن قيطون قد يكون هو نفسه اسعيد  .

 

حمام الصالحين
 حمام الصالحين : اشهر الحمامات المعدنية في الجزائر يرجع انشاءه الى عشرين قرن ماضية كان مركزا للراحة لقادة وامراء الرومان  ومياهه الحارة لها قدرة عالية على علاج  العديد من الامراض .

 

 

احدى واحات التمر في طولقة  بسكرة
   يعود أصل تسمية بسكرة الى حلاوة التمور  في المنطقة والتي تتميز بها كل واحات المنطقة لا سيما المنتجة في طولقة  والتي اشتهرت بعد ذلك بعلامة دقلة نور، ستفوت زيارتك الى بسكرة ان لم تقف على جمال واحاتها
 

 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

طالع أيضا