منتوج التمور في الوادي رهن ادراج آلات الجني ضمن مدونة الدعم الفلاحي

يعاني فلاحو الجنوب ولا سيما ولاية الوادي من نقص اليد العاملة  في جني التمور مما يهدد الانتاج بالتلف الامر الذي دفع هؤلاء الى التفكير في استيراد آلات خاصة للجني والمطالبة بادراجها في اليات الدعم .

و يواجه منتجو التمور بولاية الوادي مع بداية موسم الجني العديد من المشاكل  من شانها ان تؤثر سلبيا على نوعية وكمية المنتوج الاستراتيجي ، وهو ما دفع المنتجين الى طلب  ادراج التمور كاحدى المواد الفلاحية التي تستدعي التامين   بحسب  رئيس المجلس المهني للتمور السيد قرميط محمد الصغير 

من جانبها اكدت مصالح مديرية الفلاحة  ان مشكل تسويق التمور يخضع  لقانون السوق ، واوضح مسؤول التكوين والارشاد الفلاحي  تيجيني عبد المالك  ان مصالح الفلاحة بالولاية تنتظر موافقة الوزارة الوصية على ادراج آلات الجني في  مدونة الآلات المدعمة  وهو ما سيساهم في  تدعيم حملات الجني والرفع من المحصول .

 من جهته اوضح المدير الجهوي للتعاون الفلاحي عطا الله حمزة على ان منتوج التمور مدرج  ضمن مدونة التامين الفلاحي ، وان الصندوق  يضمن التأمين لكل المحاصيل التي تتعرض للتلف .

وبين مشكل نقص اليد العاملة ومشكل التسويق يبقى منتجو التمور ينتظرون الحلول المناسبة لانقاذ محاصيلهم السنوية وبقاءها ضمن المحاصيل الفلاحية الكبرى لولاية الوادي.

المصدر : كمال كينة اذاعة الوادي