بالصور...مدينة غرداية تميز تراثي و أيقونة في التعايش الحضاري

سهل غرداية

يرفع التنوع الثقافي والاجتماعي الموجود في الجزائر من فرص الترويج للسياحة الثقافية لا سيما في مناطق الجنوب الكبير التي تعرف  فسيفساء غنية  تعكس تاريخ المنطقة العريق. ومن بين ابرز المدن التي لا يجب ان  يفوت زيارتها السائح في صحراء الجزائر، مدينة غرداية التي تقع  على بعد 600 كلم جنوب العاصمة ، والتي يعود أصل تسميتها  الى "غار داية" وهي امراة اسمها داية كانت تسكن في غار كان محطة للرحالة للراحة و منها جاء اسم غرداية.

وفيما يلي بعض الصور التي تبرز معالم المدينة التي تتربع على وادي ميزاب  .

 يعود تعمير المدينة الى آلاف السنين ودليل ذلك  النقوش البربرية الموجودة على الصخور المجاورة للمدينة ، واحاطت بالمدينة الحالية في القديم العديد من القصور التي شيدتها القبائل الامازيغية المعروفة هناك كآت ميزاب وبعض القبائل العربية التي استقرت بالمنطقة .

عمران غرداية  شاهد آخر على عراقة  تاريخ المنطقة التي صمدت في وجه قساوة الطبيعة المحيطة بسهل غرداية ، والتي الزمت سكانها الاوائل الى التفكير جيدا في هندسة البيوت والطرقات والازقة الضيقة  بشكل يحافظ على  الدفئ شتاء والرطوبة صيفا .

الطبيعة الاجتماعية للسكان  تأثرت بشكل جلي بعمرانها وبطبيعة الصحراء الجزائرية التي أنشأت ظروفا اقتصادية واجتماعية قاسية دفعت ساكنيها الى اعتماد نظام اجتماعي مضبوط يرتكز على الوحدة والتعايش والاحترام بين كل اطياف المجتمع .

 المنارة التي تظهر من كل زاوية من المدينة تعتبر من ابرز معالم المدينة  وهي احدى المآذن في غرداية  التي شيدت بطريقة حافظت على بساطة العمران في المعالم الدينية  في وادي ميزاب .

ويعتبرعيد الزربية في غرداية من بين اهم المناسبات التجارية التي تشهدها المنطقة الهادئة طيلة السنة حيث تعرف اقبالا واسعا من طرف الحرفيين  والتجار من مختلف ربوع الجزائر  بالاضافة الى السياح الذي  يبهرون بابداعات انامل الحرفيين والحرفيات في  صناعة الزاربي المليئة بالقصص ، بالاضافة الى ذلك تشتهر غرداية يصناعة الألبسة الصوفية وحرفة النقش على النحاس والخشب وصناعة الجلود والفخار والتحف الفنية.

و تمتازغرداية بكرم سكانها وترحيبهم الدائم للزوار من داخل وخارج الوطن ، ويسلب الحفاظ على النظام الجتماعي والتقاليد المميزة عقول كل من زار المدينة  حيث ينبهر السائح في غرداية بالتوازنات الموجودة في كل زاوية من زوايا غرداية  وفي كل معاملة اجتماعية او تجارية او ثقافية  تجمع  فيما بين السكان وبين كل من تطا رجلاه المدينة  .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / صور علال حاشي /تحرير: @zaguenini