شرطة العمران والبيئة : معارك دائمة مع فوضى العمران

شرطة العمران والبيئة

تسهر شرطة العمران والبيئة على تطبيق القوانين والتنظيمات في ميادين العمران وحماية البيئة بالتنسيق مع المصالح التقنية المحلية لكل بلدية ودائرة ادارية ، حيث  يقف أعوانها على  مجمل التجاوزات التي قد يقع فيها المواطنون  اثناء قيامهم بأشغال البناء او اعمال التخلص من النفايات المنزلية ، وهو ما يستلزم فطنة وسرعة في تدخل الوحدات .

ويفرض اعوان شرطة العمران والبيئة في تدخلاتهم الميدانية حيازة رخص البناء لكل أشكال البناء كما يسهرون على تبليغ السلطات المختصة عن كل أشكال البناء الفوضوي التي لا تحترم الأحكام في مجال الملصقات المنصوص عليها فيما يخص البنايات وفتح الورشات.

بالاضافة الى هاته المهام ، يقوم أعوان شرطة العمران والبيئة كذلك بمحاربة كل أشكال البنايات الفوضوية والاحتلال اللاشرعي للأراضي والطريق العمومي ومحاربة كل مظاهر التجاوزات التي تؤثر على البيئة والنظافة والصحة العمومية من خلال تحرير المحاضر ضد المخالفين بعد المعاينة بالإضافة إلى السيطرة على الميدان بالدوريات وعمليات المراقبة. ، وهو الدور الذي يبرز في  ربورتاج  القناة الاذاعية الثالثة حول احدى خرجات  فرقة من فرق شرطة العمران والبيئة في الجزائر العاصمة .

وتعمل وحدات شرطة العمران وحماية البيئة بموجب عدة نصوص قانونية وتنظيمية وتتمثل مهامها في السهر على تطبيق القوانين والتنظيمات في مجال العمران وحماية البيئة وكذا مد يد المساعدة في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية في مجال التطور العمراني وحماية البيئة والسهر على جمال المدن والتجمعات والأحياء، كما تنسق الشرطة  مع عدد من الجمعيات والتنظيمات الناشطة من اجل توفير بيئة سليمة ومنظمة لجميع المواطنين .

 المصدر : القناة الاذاعية الثالثة