البويرة:الجفاف يهدد المحاصيل الزراعية والفلاحون يستعجلون تدخل السلطات

ضرب الجفاف معظم المناطق الزراعية بولاية البويرة وأكثرها تضررا منطقة جنوب الولاية التي تكبدت فلاحوها خسائر كبيرة خاصة مع النقص الفادح للسقي عن طريق الرش المحوري أو التقطير انطلاقا من السدود والأودية حيث طالب الفلاحون السلطات العمومية بالتدخل لإنقاذهم من الإفلاس .

وفي سياق متصل أكد ممثل عن الفلاحين ، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بالبويرة، أن بلدية عين بسام وبلدية الهاشمية مسها الجفاف وهذا لنقص الأمطار التي لم تتساقط منذ شهر مارس ، مضيفا أن هذا الجفاف انعكس بالسلب على المحاصيل الزراعية التي بدأت تجف.

وطالب المتحدث من السلطات المحلية التعجيل  في عملية سقي هذه المحاصيل كونها محاصيل كبرى، موجها نداء لتقديم المساعدة من قبل المسؤولين خاصة وان الخسائر كبيرة وستنعكس بالسلب على الفلاح سيما مع القروض البنكية التي تثقل كاهله والتي سيجد صعوبة في تسديدها

ومن جهتها تسعى المصالح الفلاحية جاهدة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذه المحاصيل بعد موجة الحر وشح السماء، فاعتمدت زيادة وتوسيع المساحات المسقية خاصة في المناطق التي مازالت محاصيلها الزراعية مخضرة.

وفي هذا الشأن أكد رئيس الفرع الفلاحي بمنطقة الأصنام حدوش بوعلام، في تصريح أدلى به لإذاعة الجزائر بالبويرة، أن الفلاحة بصفة عامة في دائرة بشلول وبالخصوص في هضبة الأصنام  تجود بمحاصيل كبرى لكنها موجة الجفاف  بدأت تطالها، غير أنه أكد أن لأمر لا يدفع إلى دق ناقوس الخطر.

وكشف المتحدث أن أعوان مصالحه قاموا بدوريات عبر كامل إقليم بلدية الأصنام وتم الوقوف على حقيقة  أن بعض المحاصيل بدأت تعاني بالنقص في المياه إلى درجة أن بعض الحقول لم تثمر محاصيلها بصفة جيدة ولم تكتمل نضجها إلى درجة أن تصبح صالحة للحصاد.

و لم يخف رئيس الفرع الفلاحي بمنطقة الأصنام للفلاحين أن بإمكانهم أن يقوموا بسقي الحقول التي لا زالت خضراء سقيا تكميليا عن طريق الرش باستعمال المرشات أو حسب الإمكانيات المتوفرة لديهم.

وشدد حدوش بوعلام على ضرورة أن يتخذ الفلاح الإجراءات اللازمة قبل ان يتم في دق ناقوس الخطر فيما يتعلق بالجفاف كما لابد عليه أن يهيئ عتاد الري في الربيع ليتمكن من استعماله وقت الضرورة وبالتالي ينقذ محصوله من الجفاف.

وفي انتظار تحرك السلطات العمومية عاجلا لإنقاذ الموسم الفلاحي لابد على الفلاحين من اتخاذ الحيطة والحذر مستقبلا باعتماد السقي بشتى انواعه دون انتظار ما تجود به السماء

المصدر: إذاعة الجزائر من البويرة-فاتح لفرادي