تحسين تسيير النفايات المنزلية محور أساسي في تجسيد صورة الجزائر البيضاء

تعتبر عملية تحسين تسيير النفايات المنزلية لولاية الجزائر محورا أوليا للسياسة البيئية للحكومة فهي تهدف إلى إدماج تقنيات عصرية للمعالجة وميكنة عملية الجمع وذلك بهدف تحقيق تنمية مستدامة في مجال الحفاظ على البيئة من خلال خلق فضاءات ومؤسسات خاصة تساهم بشكل فعلي في تجسيد صورة الجزائر البيضاء   .

وفي هذا الجانب أوضحت وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة دليلية بوجمعة في تصريح للقناة الإذاعة الأولى أن هناك برامج ومشاريع بيئية عديدة نسعى من خلالها إلى القضاء على النقاط السوداء وغرس ثقافة بيئية لدى المواطن.

وتساهم عملية استرجاع النفايات التي تعتبر مكونا  أساسيا في مسار تسيير النفايات بشكل كبير في إعادة استعمال جزء هام من المواد الأولية والثانوية وخفض كمية النفايات المطمورة أي تمديد  مدة استعمال مركز الردم التقني وهذا ما يتطلب تكوينا خاصا يتماشى وطبيعة الحالة .

وفي السياق ذاته أفاد مدير المركز الوطني للتكوينات البيئية التشاشي وحيد  أن هناك التكوين موجه إلى مختلف الشركاء المعنيين بملف البيئة لتطوير كل قدراتهم من ناحية المعلومات ومن الناحية التطبيقية والعملية لحماية وترقية الإطار المعيشي للمواطنين

اكسترا نات مؤسسة جديدة لإزلة النفايات

هذا وإضافة إلى شركة نات كوم المكلفة بجمع ونقل النفايات المنزلية وما شابهها بالنسبة ل28 بلدية داخل المدينة تم إنشاء المؤسسة الجديدة اكسترا نات لدعم الجهاز الموضوع من أجل إزالة وجمع ونقل النفايات الخاصة ب 29 بلدية المتبقية لولاية الجزائر العاصمة مثلما أبرزه المدير العام لمؤسسة اكسترا نات مشايب رشيد للقناة  الإذاعية الأولى.

وأضاف مشايب رشيد إن مؤسسته تعمل على خلق ميكانيزمات تمكننا من تسيير الإمكانيات بطريقة عقلانية مشيرا إلى العلاقة التكاملية التي تربط بين مؤسسته ومؤسسة نات كوم حيث هناك تبادل واستفادة من الخبرات والتجارب في هذا المجال .

 

المصدر:الإذاعة الجزائرية