أكثر من 300 مليون دج لترميم السكنات المتضررة جراء الأحداث في غرداية

خصصت وزارة السكن والعمران والمدينة غلافا ماليا قدره 305 مليون دج من أجل ترميم السكنات التي تضررت من الأحداث التي شهدتها مدينة غرداية وقد اقتطع هذا المبلغ المالي الموجه للولاية من الصندوق الوطني للسكن للتكفل وعلى شكل إعانات وذلك تطبيقا لقرارات الوزير الأول عبد المالك سلال.

و في هذا الشأن أوضح المدير المحلي للصندوق الوطني للسكن ذهبي قريشي أن هذا المبلغ سيسمح بترميم السكنات التي تضررت بفعل الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة غرداية في المدة الأخيرة . وستمس هذه العملية التي أطلقت مؤخرا نحو 500 مستفيدا حسب درجة تضرر السكن بعد إجراء الدراسات والمعاينة من قبل المصالح المختصة كما أضاف ذهبي قريشي.

هذا وتشير الحصيلة الأولية التي أعدتها مصالح الولاية أن 250 سكنا يتطلب إعانة مالية قدرها 300.000 دج و140 سكنا يتطلب إعانة قدرها 700.000 دج فيما أحصي 110 فضاءا مبنيا في حاجة إلى 1.200.000 دج. وقد جرى إعداد نحو 360 ملف إعانة مع دفتر شروط لإعادة الاعتبار للسكنات على مستوى البلديات التي مستها هذه المواجهات منذ شهر جانفي الماضي  كما أشار قريشي  موضحا في ذات السياق أن هذه الإعانات ستمنح للمستفيدين على مرحلتين مع بمتابعة لمدى تقدم أشغال هذه العملية من طرف المصالح التقنية لمديرية السكن بالولاية.

وكان أكثر من 500 سكن و300 محل تجاري ببلديات القرارة وبريان و غرداية و بونورة و ضاية بن ضحوة قد تعرض على فترات في المدة الأخيرة لأعمال تخريب ونهب وحرق أثناء موجة مناوشات متكررة بين مجموعات الشباب شهدتها المنطقة منذ شهر ديسمبر الماضي.

وذكرت مصالح الولاية أن هذه السكنات والمحلات قد تعرضت لدرجات متفاوتة من الأضرار.

مجتمع