سعر خام"برنت" يرتفع فوق 110 دولارات للبرميل في التعاملات الآسيوية

ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج "برنت" فوق 110 دولارات للبرميل أثناء التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء  بعد أن سجلت في الجلسة السابقة أكبر مكاسب ليوم واحد في حوالي شهرين بفعل آمال بنمو قوي للطلب من الولايات المتحدة والصين أكبر مستهلكين للنفط في العالم.

واستمد النفط أيضا دعما من توقعات لهبوط في مخزونات الخام في الولايات المتحدة، كما صعدت عقود "برنت" تسليم "يوليو" 22 سنتا إلي 110.21 دولار للبرميل  بعد أن أنهت الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 1.38 دولار في أكبر صعود منذ 14 ابريل، وقد ارتفعت عقود الخام الأمريكي الخفيف 27 سنتا إلي 104.68 دولار بعد أن صعدت 1.75 دولار في الجلسة السابقة وهي أكبر زيادة ليوم واحد منذ الثامن من ابريل.

إلى ذلك تترقب أسواق النفط اجتماع منظمة أوبك في فيينا هذا الأربعاء ويتوقع كثير من المحللين أن تبقي المنظمة سقف إنتاجها الرسمي دون تغيير عند 30 مليون برميل يوميا، خلال اجتماعها الوزاري  الـ165 بفيينا و الإبقاء على الإنتاج الحالي دون تغيير بسبب استقرار الأسعار فوق الـ100 دولار للبرميل منذ بداية السنة.

ويرجع  خبراء الاقتصاد هذا جزئيا إلى أن العقوبات الغربية على إيران وسرقة النفط في نيجيريا والصراع في العراق وتوقف الإنتاج الليبي تقريبا قلصت من إمدادات أوبك بأكثر من مليوني برميل يوميا في السوق العالمية.

 

 

اقتصاد, مؤشرات