حنون: سنطالب بإدراج دسترة ثقافة السلم و معالجة النزاعات بالحوار و التفاوض في ديباجة الدستور

أفادت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن تشكيلتها السياسية ستطالب في إطار المشاورات حول مشروع مراجعة الدستور بإدراج دسترة ثقافة السلم و معالجة النزاعات بالحوار و التفاوض في ديباجة الدستور.

و أوضحت السيدة حنون في كلمة ألقتها في افتتاح الدورة العادية للمكتب السياسي للحزب أنه سيتم مطالبة عن طريق وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى الذي يدير المشاورات ب"دسترة ثقافة السلم و معالجة النزاعات بالحوار و التفاوض و التأكيد على السيادة الوطنية و الشعبية" بهدف إعطاء --كما بررت-- "الحصانة للأمة و الذهاب إلى القطيعة الفعلية تدريجيا مع نظام الحزب الواحد".
و أضافت أن حزبها سيقترح كذلك دسترة الأمازيغية كلغة رسمية تدرس في جميع المدارس ودسترة أيضا المكاسب الإقتصادية و التجارة الخارجية مشيرة إلى أنه سيتم أيضا مطالبة "دمقرطة نظام الحكم من أجل الوصول للجهورية الثانية".

و من جهة أخرى أوضحت الناطقة الرسمية لحزب العمال أن هدف اجتماع المكتب السياسي هو تحديد موعد الجامعة الصيفية المقررة في شهر رمضان و كذا تحديد تنظيم يوم برلماني حول حماية الإقتصاد الوطني هدفه إثبات --كما قالت-- أن دخول الجزائر في منظمة التجارة العالمية "سيقضي على كل المجهودات التي قامت بها الحكومة".
و في مجال آخر عبرت السيدة حنون عن رفضها و ب"شدة" فكرة تحويل قطاع الضمان الإجتماعي من وزارة العمل إلى وزارة الصحة دون إعطاء توضيحات أكثر.

 

سياسة