90 دقيقة تفصل كوت ديفوار عن تأهل تاريخي للدور الثاني أمام اليونان

الأمال معلقة على الثنائي جرفينيو دروغبا

تملك كوت ديفورا فرصة ذهبية لتحقيق تأهل تاريخي إلى الدور ثمن النهائي عندما تواجه  اليونان سهرة هذا  الثلاثاء في فورتاليزا في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية لمونديال البرازيل.

ويحتل أشبال المدرب الشاب صبري لاموشي المركز الثاني في المجموعة برصيد 3 نقاط خلف كولومبيا التي كانت تغلبت عليها 2-1 في الجولة الثانية وحجزت البطاقة الأولى عن المجموعة.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين الثلاثي  كوت ديفوار واليونان صاحبة المركز الأخير برصيد نقطة واحدة واليابان التي تملك الرصيد ذاته وتلاقي كولومبيا في التوقيت نفسه

وتبدو الفرصة مواتية امام الجيل الذهبي لمنتخب “الفيلة” بقيادة نجم مانشستر سيتي الانجليزي يحيى توريه ومهاجم تشلسي الانجليزي السابق وغلطة سراي التركي ديدييه دروغبا لتحقيق هذا الانجاز التاريخي ليصبح سادس منتخب قاري يحقق ذلك بعد المغرب والكاميرون ونيجيريا والسنغال وغانا.

واستهل الفيلة البطولة بفوز ثمين وغال على اليابان 2-1 بعدما تخلفوا 0-1، وخسروا بصعوبة امام كولومبيا بالنتيجة ذاتها في الجولة الثانية.

وخيم الحزن على المعسكر العاجي عقب الخسارة وازداد بتلقي الشقيقين حبيب كولو ويحيى توريه نبأ وفاة شقيقهما إبراهيم عقب المباراة عن عمر 28 عاما في احد المستشفيات في مدينة مانشستر الانجليزية حيث كان يتلقى العلاج من مرض السرطان .

وبحسب الجهاز الفني للفيلة، قرر الشقيقان البقاء في البرازيل وعدم العودة إلى كوت ديفوار  تحسا للقمة الحاسمة امام اليونان، كما أن مدافع ليفربول الانجليزي حبيب كولو الذي غاب عن المباراتين الأوليين، سيلعب أساسيا امام بطل أوروبا عام 2004 وذلك بسبب غياب ديدييه زوكورا بسبب العقوبة .

ومن المرجح أن يدفع المدرب الفرنسي صبري لموشي بالقائد ديدييه دروغبا أساسيا من البداية بعدما فضل الاحتفاظ به على مقاعد الاحتياط في الجولتين السابقتين وهو ما أثار انتقادات كبيرة من وسائل الإعلام العاجية حول الإبقاء على لاعب من طينة نجم تشلسي السابق على دكة البدلاء.

ويتعين على  رفقاء جرفينيو الحذر من المنتخب اليوناني الذي لا يزال يحتفظ بأمله في التأهل إلى الدور الثاني ولو بنسبة ضئيلة حيث يتوقف ذلك بهدفين وخسارة اليابان امام كولومبيا.

ويعول مدرب اليونان البرتغالي فرناندو سانتوس على خبرة قائد وسط فولهام الانجليزي المحنك جورجيوس كاراغونيس الباقي من تشكيلة 2004 الذهبية، وديميتريوس سالبينجيديس وثيوفانيس غيكاس ويورغوس ساماراس لتحقيق الانجاز في البرازيل.

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية

رياضة, كرة القدم